11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

الصين في مهمة غير مسبوقة إلى القمر

الصين في مهمة غير مسبوقة إلى القمر أطلقت الصين مركبة فضائية غير مأهولة في مهمة مدتها شهران تقريبا لاستعادة صخور وتربة من الجانب البعيد للقمر.

انطلق الصاروخ لونج مارش-5، الجمعة، وهو أكبر صاروخ صيني، في تمام الساعة 09:27 بتوقيت غرينتش من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي على جزيرة هاينان في جنوب الصين، وكان على متنه المسبار تشانغ آه-6 الذي يزن ثمانية أطنان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتمثل مهمة المسبار في الهبوط في حوض أيتكين في القطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر وجمع العينات وإعادتها إلى الأرض، مما قد يجعل الصين أول دولة تستعيد عينات من الجانب “الخفي” للقمر.

وسيقضي المسبار يومين في التنقيب والحفر، وفي تجميع عينات من التربة القمرية، ومن المعروف أنّ تربة القمر دقيقة للغاية وذات زوايا حادة بسبب تأثير اصطدام النيازك الكثيف.

وأيضًا تعد تربة القمر شديدة التفاعل بسبب تعرضها للرياح الشمسية والإشعاعات الكونية على مدى ملايين السنوات، وتحتوي على كميات كبيرة من العناصر النشطة مثل الحديد والتيتانيوم والسيليكون.

وبعد انقضاء مرحلة تجميع كيلوغرامين من العينات، سينطلق المسبار عائدًا إلى الأرض ليبدأ العلماء في البحث عن تفاصيل جديدة حول القمر، بما في ذلك التأريخ الدقيق للمدة الزمنية للنشاط البركاني على القمر.

هذه المهمة تمثل جزءاً من جهود الصين المتزايدة في استكشاف الفضاء، وتعكس التطور المستمر لقدراتها التكنولوجية والعلمية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88