لحظة بلحظة

شاهد: الدب الحزين

شاهد: الدب الحزين – تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطعًا حزينًا لدب كان يعيش في حديقة حيوان لمدة 20 عامًا بمدينة (بياترا نيامتس) في رومانيا.

اقرأ المزيد في صحيفة هتون الدولية

شاهد: الدب الحزين

وقرر مسؤولون مؤخرًا إعادته لموطنه لكنه لم يستطع التكيّف مع الحياة الجديدة وبقي يتصرف كما كان سابقًا في الحديقة حيث يمشي في دوائر لا نهائية.

الدب الرمادي أو الأشمط أو الأشيب، هو سلالة دببة من نوع الدب البني، منتشر في المرتفعات الغربية لأمريكا الشمالية. ويعتقد أن هذه السلالة تنحدر من دببة أوسوري البنية التي عبرت إلى ولاية ألاسكا من روسيا الشرقية قبل 100.000 سنة مضت، وتعتبر هذه الحيوانات عادة انفرادية في المناطق الساحلية ولكنها تتجمع في الجداول والوديان والبحيرات حيث تفرخ سمك السلمون، كل سنة تضع الإناث من 1 إلى 4 صغار تزن كل واحد منها 500 غرام، وتعتبر هذه الحيوانات خطيرة إذا كانت مهددة هي وصغارها.

لقد وجدت الدببة البنية في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا وأوروبا، مما يجعلها من أكبر الأنواع في العالم التي تحمل العديد من السلالات، ويعتبر أسلاف الدب الأشيب من أوراسيا والتي هاجرت إلى أمريكا الشمالية منذ حوالي 50.000 سنة مضت، وهذا حدث مؤخر جدًا في الوقت المتطور، مما تسبب في إحداث تشابه مع الدببة الأوروبية والأسيوية.

وكان الدب الأشيب يسكن في الإجمال من ألاسكا حتى المكسيك، والآن تم العثور على هذه الأنواع فقط في ألاسكا، وإلى مناطق مجزئة الأكثر شيوعًا التي وجدت شمال غرب الولايات المتحدة بما في ذلك أيداهو ومونتانا وواشنطن وأيومنغ، وتمتد جنوبًا حتى يلوستون ومتنزهات غراند تيتون، ولكن في كندا قد يكون هناك عدد صغير من الدببة لا يَزال في ولاية كولورادو في جنوب جبال سان خوان.

في كندا هناك ما يقرب من 25,000 الدببة تحتل كلًّا من كولومبيا البريطانية وألبرتا ويوكون ونونافوت والجزء الشمالي الغربي من مانتيوبا، والجمع بين كندا والولايات المتحدة أحصى أن الدببة الشيباء تسكن حوالي نصف مساحة نطاقها التاريخي، بالمثل كولومبيا البريطانية تعيش الدببة في 90% من مساحة أراضيها الخاصة، بحيث كان عدد الدببة حوالي 25,000 في كولومبيا البريطانية عندما وصل المستوطنون الأوروبيون. ومع ذلك، حجم الدببة انخفض بشكل ملحوظ نتيجة لفقدان الموائل والصيد. وفي عام 2008 قدر أن هناك 16,014 دب أشيب في كولومبيا البريطانية. وتستند التقديرات إلى جمع الحمض النووي، رغم أن الولايات المتحدة تستخدم أساليب أخرى لتقدير السكان ولذلك فمن الصعب القول بالضبط عدد الحقيقي لعددها بسبب اختلاف الدراسات.

حاليًّا الدب الأشيب وضع تحت الحماية القانونية في كل من المكسيك وأوروبا وبعض المناطق في كندا والولايات المتحدة. ومع ذلك، فمن المتوقع أن إعادة الدببة إلى مناطقها السابقة ستكون عملية بطيئة، ويرجع ذلك أيضًا إلى تداعيات إعادة تقديم حيوان ضخم كالدب الأشيب إلى المناطق التي هي في السابق مناطق للزراعة وتربية الثروة الحيوانية وكذلك لعادات الدب الإنجابية البطيئة (الدببة تستثمر قدرًا كبيرًا من الوقت في التكاثر). ويوجد حاليًّا نحو 55,000 دب أشيب في مختلف أنحاء شمال أمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88