علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف علي الأحجار الكريمة

تعرف علي الأحجار الكريمة -الأحجار الكريمة أو الثمينة أو النفيسة أو التِّبْر  هي أنواع مختلفة من المعادن المتبلمرة مركبة من عنصرين أو أكثر، وتتكون أساساً من مادة السليكا مع وجود بعض الشوائب المعدنية، ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة بالإضافة إلى السليكا، وتتواجد عادة في مناطق الطمي البركانية, كالحصى البركانية، وبخاصة في مناطق جريان الأنهار البركانية.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

تركيب كل حجر كريم يختلف عن الاخر من حيث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عمليات التركيب الأساسية، فالنظام الشبكي الكرستالي المكون لمعظم الاحجار الكريمة الرئيسية متشابه فيما بين تلك الاحجار. والذي يميز حجرا عن الاخر هو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتكوين الكرستالي السريع والذي يكرر العادة والنسق والأسلوب للمركز المتنوي عند بداية عملية البلمرة وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عدة عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون وبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك ويجب الملاحظة ان جميع أنواع الاحجار الكريمة متكونة من عنصرين فاكثر إلا الألماس فهو احادي التكوين من عنصر واحد هو الكربون.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

  تعرف علي الأحجار الكريمة -توجد الأحجار الكريمة في معظم الأحيان في المناطق البركانية ، وخاصة في المناطق التي تتدفق فيها الأنهار البركانية ، حيث تتشكل بعض أنواع الأحجار الكريمة في الأرض وعلى أعماق مختلفة ، ويمكن تشكيل الأحجار الكريمة في طبقات الأرض القريبة من السطح. ، وهذا يعني أنه من الممكن وجوده على عمق 160 مترًا ، يظهر على سطح الأرض عندما تحدث البراكين والهزات الأرضية ، مثل: الياقوت والماس والزمرد. توجد هذه الأحجار الكريمة في طبيعتها وحدها الحرة ، حيث توجد الأحجار الكريمة في أعماق البحار والمحيطات مثل اللؤلؤ والشعاب المرجانية ، وتقع بعضها فوق سطح الأرض كنتيجة للمملكة النباتية مثل العنبر الأصفر.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

. اهتمّ الإنسان منذ القدم؛ أي منذ ما يقارب العشرة آلاف عام بالأحجار الكريمة، وأُسِر الإنسان منذ القدم بجمال وروعة وتميّز الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى القدرة الخارقة للطبيعة في تكوينها.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

تعرف علي الأحجار الكريمة -الفضة واحدة من الأحجار الكريمة التي نميل إلى استخدامها، وهي لا تستعمل في صناعة الحلي والمجوهرات فقط. وإنما يتم استخدامها في مجال التصوير بحيث تعتمد نترات الفضة في التصوير الرقمي للحماية من قرصنة الصور. كما نجد الفضة في البطاريات، والأدوات الإلكترونية على سبيل سماعات الأذن والهاتف والتلفاز. وليس هذا فقط، فماء الفضة يستخدم لقتل البكتيريا والجراثيم بملابسنا.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

أما بالنسبة للزمرد فقد تم استخراجه لأول مرة في مصر، حيث عشقت كليوباترا الأحجار الكريمة الخضراء. ويتم استخراجه من المناجم الصخرية والرخامية، على العكس من بقية الأحجار الكريمة الأخرى.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

قد يذهب تفكيرنا في بعض الأحيان إلى أن التعدين صناعة حديثة، إلا أن الأمر يتعلق حتى بالعصور ما قبل التاريخ. هذا الأمر تُشير إليه أدلة أثرية ومناجم وُجدت قبل الميلاد بـ4100 عاما.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

ربط الإنسان القديم الأحجار الكريمة بحياته الاجتماعيّة وحياته الدينية؛ إذ لم يكن لدى الإنسان في العهود القديمة أي تفسير عن ماهيّة تكوين الطبيعة بقواها الخارقة لمثل هذه الأحجار الفريدة والمميزة والرائعة، لذلك اعتبر الإنسان القديم هذه الأحجار مقدّسة، وبعض الشعوب جعلوا من الحجارة الكريمة آلهة يعبدونها كما تُعبد الشمس والقمر والرياح وغيرها من
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

الظواهر الطبيعية التي لا يوجد لديهم أي تفسير منطقي أو علمي لحدوثها في حياتنا، ووجدت أدلّة تشير إلى أنّ بعض الشعوب قديماً شيّدوا المعابد وجعلوا لهذه المعابد كهنة لخدمتها ورعايتها، مثل الأدلّة التي وجدت عند الحضارة البابليّة؛ إذ وجدت عقود بابلية في نهر الفرات تعود إلى ٥٠٠٠ قبل الميلاد، وهذه القلائد البابليّة كانت مصنوعةً من الأصداف والمحار والأوبسيديان، ويعرف الأوبسيديان بأنّه هو عبارة عن صخر بركاني له خصائص الزجاج.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

وارتبطت الأحجار الكريمة للرجل القديم بالسخاء وشر الحسد ، وكان هناك دليل يشير إلى أنه قبل حوالي 40،000 عام ، عرف الإنسان واستخدم الأحجار الكريمة ، حيث استخدمها في صنع المجوهرات والتمائم ، والعقود ورجل من العصور القديمة صقل وصقل هذه الأحجار الكريمة جيدًا وتلميعها بهدف استخدامها في صنع المجوهرات والتمائم والقلائد ، بالإضافة إلى حقيقة أن الإنسان في العصور القديمة استخدم الأحجار الكريمة كرؤوس لصيد السهام بسبب صلابة والمتانة.
تعرف علي الأحجار الكريمة -صحيفة هتون الدولية-

الأحجار الكريمة المتكونة من المعادن ألطبيعيه خلال عمليات جيولوجية يطلق عليها (أحجار كريمة) فالأحجار الصناعية الناتجة عن سلسلة عمليات كيميائية مخبريه صناعية فيطلق عليها الأحجار ألمقلدة والزائفة.ولا تعود الكلمة على المركب الكيميائي فقط، ولكن على البناء المعدني أيضا. تتغاير المعادن في التركيب من عناصر نقية، وأملاح بسيطة، إلى سيليكات غاية في التعقيد بآلاف التكوينات المعروفة.وتعرف تلك العمليات بالتركيب الكيمائي(chemical composition) والتي تعرف باسم الصيغة الكيميائية أو ألوصفه (formula) ولا تكون الشوائب من ضمن تلك الصيغة حتى لو كانت تلك الشوائب هي المسبب للون لذلك الحجر الكريم. انظر الشبكات البلورية في الاحجار الكريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88