‏Snap video

شاهد: طفل يقلد جده في مشيه بالعصا بطريقة طريفة

شاهد: طفل يقلد جده في مشيه بالعصا بطريقة طريفة

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: طفل يقلد جده في مشيه بالعصا بطريقة طريفة

العصا (المثنى عَصَوَان؛ الجمع عُصِيّ وعِصِيّ) هو عود من الخشب يتوكأ عليها ويهش بها على الغنم، تلعب العصا دورا كبيرة في حياة الناس ففي صغرهم يكون دورها للتباهي أو لإظهار القوة وللدفاع عن النفس، وفي الكبر تستخدم للتوكأ عليها. تعتبر العصا أداة مهمة لفاقدي البصر حيث تساعدهم في التعرف والكشف على طريقهم، حيث هناك العصا البيضاء المستحدثة التي يمكن طيها والتي يستخدمها المكفوفون.

هناك أنواع من العصي تحوي في داخلها على أسلحة خفية، كان تحوي على سيخ حديدي مدبب يمكن استخدامه كسلاح عند الحاجة، أو أن تحوي العصا على فوهة بندقية مخفية، أو أن تكون على شكل نبوت تلك العصا الغليظة ذات النتوءات للفتوات، أو تلك العصا المميزة التي يحملها دوما الشرطي البريطاني، أو الصولجان الذي يحمله الملوك والأمراء في الاحتفالات أو عصا التبختر التي لا ينساها الضباط والقادة.

استخدمت العصي لتهريب أشياء أو مواد ثمينة في جوفها، والعصي عموما مسموح الصعود بها على متن الطائرات المدنية بعد فحصها والتأكد من خلوها من مفاجئات.

صناعة العصي في البلدان العربية تعتبر حرفة يتوارثها الأبناء عن الأجداد وتستخدم في صناعتها المواد المحلية كالحناء والسمن المحلي لإضفاء الرونق والجمال على العصي وأقوى أنواع العصي يتم استخراجها من أشجار العتم، كما قد تكون من القصب أو الخيزران أو خشب الأبنوس حيث تحفر وتنقش بأشكال وطرق فنية مختلفة وفي أغلب الأحيان تجهز بمقايض فضية أو من العاج والتي تشكل بذاتها تحفا فنية.

إن صناعة العصا بأنواعها تمر بعدة خطوات فمثلا عود القرط والذي يستخرج من باطن الأرض يتم كيه بالنار ومن ثم يتم استخراج القشرة وتسوية العود بقطعة من الزجاج على حسب المطلوب وتوضع عليه بعض الشحوم ويصهر بالنار ويتم تعديل التعرجات فيه ويصبح ذاشكل سويّ ويتم سقيه بالسمن المحلي أما النوع الآخر من العصي فهو المعروف باسم العتم أو البوت ويعتبر العتم من أقوى أنواع العصي ويتم استخراجه من أشجار العتم، وأما العصي المصنوعة من الخيزران فتستورد من نيوزلاندا والهند وشكلها جميل ووزنها جيد وتعتبر من أفضل الأنواع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى