لحظة بلحظة

شاهد: بزاقات بحرية تفصل رأسها عن جسدها

شاهد: بزاقات بحرية تفصل رأسها عن جسدها– تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه نوع من بزاقات البحر اسمها Elysia marginata .

شاهد: بزاقات بحرية تفصل رأسها عن جسدها

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد التقرير أن هذه بزاقات يمكنها فصل رأسها عن جسدها بالكامل وإنبات جسم جديد من الرأس خلال 3 أسابيع. في المقطع يظهر الرأس المفصول قرب الجسد الذي لا يزال حياً.

بُزَاق هو حلزون عديم القوقعة، جسمه رخو، يحتوي الكثير من الماء ولا يحميه غطاء خارجي، بعض أنواعها تعيش في الأماكن الرطبة على اليابسة والبعض الآخر في البحر مثل: البزاق الأصفر، تتواجد في الحدائق واسفل البيوت سيما داخل أنابيب البنية التحتية مثل المزاريب ومصارف المياه.

“البزاق” كائن رخوي تنتمي إلى رتبة حلزونات اليابسة.

البزاق دودي الشكل في رأسه زوجان من أطراف التحسس: السفليان قصيران، والعلويان أطول قليلا، وبهما زوجين من الأعين. يبلغ طول الحيوان حوالي 8 سم وله لون أخضر مائل للصفرة ومرقط. البزاق ثنائي الجنس بمعنى أنه يستطيع تأدية وظيفة الانثى والذكر في آن واحد في عملية التزاوج مع البزاقات الأخرى. البزاق البحري تتعدد أشكاله وألوانه البديعة التي تؤدي غرض تخويف الحيوانات الأخرى من السمية التي بأجسامها أوالتمويه أو للمغازلة.

نوع من البزاق يعيش قريبا من البحر الأحمر ويسمى أحيانا “بزاق البيجاما”. يتميز هذا النوع بأشرطة ملونة أبيض واسود وبرتقالي، ولهذا يسى بزاق البيجاما . تلك الألوان تجعله مخيفا بالنسبة لحيوانات البحر الأخرى . وهو يتغذى على فطر سام من نوع Phillinus فيصبح تناوله من قبل باقي الكائنات مميتا حيث أن 90% من وزن البزاق هو محتويات امعائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى