أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

شاهد: تقنية تكتشف اللحوم المغشوشة

شاهد: تقنية تكتشف اللحوم المغشوشة – طور باحثون برازيليون قلم ”MasSpec“ المحمول باليد، والذي يستخدم عادة لاستخراج المركبات من سطح المواد بلطف وبدون إتلافها خلال ثوان، لاستخدامه في فحص الأسماك اللحوم، لاكتشاف المغشوشة منها.

وقال الباحثون برئاسة ليفيا إبرلين: إن ”الغش في اللحوم والأسماك مشكلة عالمية، تكلف المستهلكين مليارات الدولارات سنويًا، حيث توضع علامات تسمية مضللة للمنتجات، قد تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وممن لديهم قيود دينية أو ثقافية“.

شاهد: تقنية تكتشف اللحوم المغشوشة

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأضافوا: ”تتداول الكثير من القصص الإخبارية عن الغش في الغذاء، مثل استبدال لحوم البقر مع لحم الحصان، واستبدال أرخص أنواع الأسماك مع شرائح أسماك فاخرة“، وفقًا للموقع الإلكتروني لمجلة الكيمياء الزراعية والغذائية الامريكية ”ACS“.

وبرغم دقة الأساليب الحالية لاكتشاف هذا الاحتيال، إلا أنها بطيئة، مثل تقنية ”تفاعل البوليمراز المتسلسل PCR“ لأخذ عينة صغيرة من المنتج وفحصها في المختبر، حيث تعتبر هذه العملية دقيقة جدًا، ولكنها تستغرق ساعات طويلة تصل إلى أيام، وتتم خارج موقع تصنيع المواد الغذائية.

وكانت بحوث سابقة توصلت إلى طرق أكثر مباشرة، لتحليل الأغذية في الموقع، باستخدام تقنية مطياف الكتلة التحليلية، لتحديد مكونات عينة مصادر اللحوم، ولكنها تتسبب في إتلاف العينة.

عرف المؤرخون حالات غش الطعام في روما القديمة والعصور الوسطى. بينما بدأ التاريخ المعاصر حساب حالات الغش التجاري من عام 1850 إلى يومنا هذا.

التشريعات

في الولايات المتحدة، تقوم إدارة الغذاء والدواء (FDA) بفرض وتنفيذ القوانين الخاصة بسلامة الغذاء وحماية الغذاء. توفر منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بعض التعريفات الفنية للغذاء المغشوش في مختلف قوانين الولايات المتحدة مثل:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88