11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

بوينغ تطلق ستارلاينر في رحلة مأهولة بأول رواد فضاء لها في 6 مايو

بعد سنوات من التأخير وسلسلة مذهلة من النكسات أثناء الرحلات التجريبية، أصبحت المركبة الفضائية بوينغ ستارلاينر جاهزة أخيرًا للقيام بأول عملية إطلاق مأهولة لها.

أجرت ناسا وبوينج مراجعة لاستعداد الطيران (FRR) لمهمة اختبار طيران الطاقم (CFT)، والتي سترسل رواد فضاء الوكالة سوني ويليامز وبوتش ويلمور من وإلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن طائرة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج، حيث تم تجهيز مركبة الفضاء بوينج الجديدة لأول عملية إقلاع مأهولة على الإطلاق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

من المقرر أن تنطلق المهمة من فلوريدا في وقت مبكر من 6 مايو، وعلى متنها رواد فضاء ناسا سوني ويليامز وبوتش ويلمور إلى محطة الفضاء الدولية، مما يمثل ما يمكن أن يكون انتصارًا تاريخيًا طال انتظاره لبرنامج ستارلاينر المحاصر.

ستنطلق ستارلاينر على متن صاروخ United Launch Alliance Atlas V من محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء في فلوريدا، لترسل الرواد إلى محطة الفضاء الدولية للإقامة لمدة 10 أيام تقريبًا.

سيكون هذا أول إطلاق مأهول على الإطلاق على متن صاروخ أطلس 5، وأول مهمة رائد فضاء لصاروخ في عائلة أطلس منذ برنامج ميركوري في أوائل الستينيات، ولا تمتلك Starliner أي رحلات جوية مأهولة أيضًا، لكن الكبسولة طارت مرتين من قبل.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق المركبة الفضائية لأول مرة في ديسمبر 2019، في مهمة اختبارية غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، لكن الأمور لم تسر على ما يرام، وعانت ستارلاينر من سلسلة من المشاكل بعد وقت قصير من الإقلاع، مما أدى إلى تقطع السبل بها في مدار منخفض للغاية بحيث لا يمكنها الالتقاء بالمحطة.

ونجحت ستارلاينر في محاولتها الثانية في مهمة غير مأهولة لمحطة الفضاء الدولية، حيث التقت بالمختبر المداري في مايو 2022، لكن الطريق إلى منصة أول رحلة فضاء لها كان وعرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88