لحظة بلحظة

بالفيديو .. فلكي يكشف الفرق بين الصيف والقيظ

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق أن أهم نجوم العرب لحساب القيظ هي الثريا والجوزاء، وأن خفاء الثريا يدعى كنة الثريا الصيف والجوزاء يسمى كنة الجوزاء “القيظ”.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال الزعاق أن العرب عندهم صيف وعندهم قيظ، والصيف بداية الحر، والقيظ شدة الحر، والصيف يبدأ مع شروق الثريا قبيل شروق الشمس بالجهة الشرقية، والقيظ يبدأ مع مغيب الجوزاء بمغيب الشمس بالجهة الغربية.

الصَّيْف (الجمع: صُيُوفٌ أو أَصْيَافٌ) هو واحد من فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة والقطبية من الكوكب. يتبع الصيف فصل الربيع ويليه فصل الخريف. هناك عدة تعاريف لهذا الفصل من بينها تعريف فلكي (فصل يتضمن أياما من السنة فيها يكون النهار الأكثر طولا)، مناخي (فصل يتضمن أكثر أيام السنة حرارةتقويمي (يختلف حسب الدول). يأتي الصيف في أواخر الربع الثاني ومعظم الربع الثالث من السنة، في نصف الأرض الشمالي، أما في نصفها الجنوبي يحل هذا الفصل في أواخر الربع الأخير والربع الأول من العام. أيا ما كان التعريف ونصف الأرض، فإن الصيف هو موعد الإثمار لمعظم النباتات وفيه تحل عطل، فهو الشهر الأكثر حرارة. ويستعمل لفظ الصيف كاستعارة لمرحلة سريعة، مرحلة الحضيض في النصف الجنوبي (3-5 يناير) أو الأوج في مقابلها الشمالي (4-7 يوليو).

من وجهة النظر الفلكية يبدأ الصيف يوم 7 مايو وينتهي يوم 7 أغسطس (الذي يتطرق لبداية الخريف) وذلك في نصف الأرض الشمالي، ويتوسط فصل الصيف الفلكي يوم الانقلاب الصيفي (21 يونيو)..أما في نصف الأرض الجنوبي، ففصل الصيف الفلكي الجنوبي يحل تقريبا من 7 نوفمبر وإلى 7 فبراير، ويتوسطه الانقلاب الصيفي يوم 21 ديسمبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88