علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أعلى شلالات العالم

أعلى شلالات العالم- الشلالات  هي مشهد ساحر تخلقه الطبيعة، وعلى كوكب الارض هناك العديد من الشلالات الجميلة، تختلف في الشكل والارتفاع.
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية

اعلى الشلالات في العالم.

شلالات توجيلا

شلالات تقع في قارة افريقيا، وبالضبط في جنوب افريقيا، تعد ثاني أعلى الشلالات في العالم، وهي عبارة عن مجموعة من الشلالات التي تقع على ارتفاع 948 متر، وهناك من العلماء من يقول ان هذه الشلالات هي الاعلى في العالم وفقا لحسابات مختلفة.
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات تريس هيرماناس:
وهي كلمة إسبانية تعني الشقيقات الثلاثة، ويُعتبر هذا الشلال الواقع في البيرو ثالث أعلى شلال في العالم بارتفاع يُقدّر بنحو 914.4م، ويضم ثلاثة مساقط للماء إلّا أنّ أحدها غير معروف.
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية
 

شلالات أولوبينا:

تحتل شلالات أولوبينا المرتبة الرابعة في قائمة أعلى شلالات العالم بارتفاع يصل إلى 900.07 متر وبمتوسط عرض يصل إلى 11.89 متر، وتقع هذه الشلالات في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة مولوكاي الواقعة في في هاواي.
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات يومبيللا: وهي في المرتبة الخامسة في قائمة أعلى شلالات العالم، بارتفاع يصل إلى 895.5م، وبمتوسط عرض 7.92م، وتقع شلالات يومبيللا في الأمازون، بيرو وتحتوي على أربعة مساقط للماء. المراجع
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات أنجيل
التي تقع في فنزويلا وتم تسميتها ب ” شلالات أنجيل” نسبة إلى الطيّار والمغامر جيمس سي أنجيل الذي أكتشفها رسميا ووثق إكتشافه هذا عام 1935م
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية
ولكن بعيدا عن التوثيق فأن شلالات أنجيل كانت معروفة منذ زمن طويل وقبل إكتشاف جيمس سي أنجل لها , فقد سبقه الأسبان إلى ذلك وسمّوها قبله بشلالات “سالتو دل إنجل” وهو مصطلح أسباني يعني “ملح الملائكة” , حيث أن هذة الشلالات من الإرتفاع الشاهق بحيث أنه عند سقوطها على الأرض تبدو مياهها للناظر بيضاء عند المصب , فأطلق عليها الأسبان إبان إكتشافهم لأمريكا الجنوبية هذا اللفظ , كما أن الشلالات معروفة من قبل لدى سكّان أمريكا الجنوبية الأصليين منذ آلاف السنوات بأسم “تشورون ميرو” , إلا أن الأسم الذي ثبت عليها عالميا هو أسم شلالات أنجيل . ويصل إرتفاع هذة الشلالات إلى علو شاهق يبلغ 979 متر , حيث من بعدها عن الأرض فأن كل قطرة من الماء تستغرق حوالي 14 ثانية لتسقط من القمّة إلى القاع , ويتدفق ماء الشلالات من قمة جبل “تيبي” وهو عبارة عن جبل ذي رأس مسطح وله جوانب عمودية . ولا تتقرب إي من شلالات العالم الشهيرة في مدى الإرتفاع من شلالات أنجيل فـشلالات فيكتوريا في أفريقيا يصل علوها 100 متر بينما شلالات نياجرا في يبلغ علوها 55 مترا فقط .
أعلى شلالات العالم -صحيفة هتون الدولية

الشَّلال (وجمعه شَلَّالات) أو المَسْقَط المائي (وجمعه مَساقِط مائيَّة) وهو عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل (الحجر الجيري) وأخرى رخوة مثل (حجر الطفل) فيحدث تآكل للصخور الرخوة بمعدل أكبر من الصخور الصلبة فيتكون جرف شديد الانحدار هو الشلال وأيضاً يحدث بسبب ينبوع منبثق بقمة الجبال وهي حالات نادرة . وتعد شلالات نياجرا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أشهر شلالات العالم، وشلالات آنجل في فنزويلا تعد أعلى شلالات في العالم فيبلغ ارتفاعها 979 متراً. أما الجنادل فتعنى الكتل الصخرية التي تعيق حركة السفن والقوارب في مجاري الأنهار كما أن عرض بعضها قد لا يتجاوز بضعة أمتار بينما لا يزيد عرض بعضها الآخر على عشرات الأمتار كما هو الحال في شلالات نياجرا حيث يبلغ عرض القسم الكندي وهو الأعرض 919 متراً وقد تنصب مياه الشلال كحزمة واحدة بينما تنقسم مياه بعضها الآخر إلى عدد من الحزم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88