علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أجمل المضايق البحرية في العالم

تعتبر المضايق البحرية من أكثر التكوينات الجيولوجية أجمل المضايق البحرية في العالم إثارة على وجه الأرض، ولها أهمية اقتصادية كبيرة للبلاد كونها المنفذ البحري الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما، لذلك زخُر التاريخ بالعديد من النزاعات والحروب بين البلاد للسيطرة على المضايق البحرية الواقعة بينها، فمن ألاسكا إلى النرويج وجرينلاند في تشيلي، كل هذه المناطق وأكثر حظيت بتكون مضايق بحرية طبيعية جميلة.
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أجمل المضايق البحرية

مضيق هاردانجر – النرويج
رابع أكبر مضيق بحري في العالم يتواجد في النرويج، ويبلغ طوله 111 ميل من المحيط الأطلسي إلى هضبة هاردان الجبلية، ويعتبر هذا المضيق مقصدا هاما للسياح في النرويج بعد أن اكتشفه البحّار “توماس كوك” عندما أبحر من لندن عام 1875م.
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

مضيق كيناي :
مضيق كيناي يعتبر من أجمل المضايق البحرية في العالم وهو عبارة عن متنزه وطني مساحته 650 ألف فدان في شبه جزيرة كيناي في جنوب وسط ألاسكا، ويتضمن المشهد الطبيعي للمنتزه جبال رائعة مع الأنهار الجليدية العظيمة التي تتدفق بينها إلى البحر، بالإضافة إلى المضايق البحرية التي يبلغ طولها ميلا والتي توفر مأوى لآلاف الطيور البحرية والثدييات البحرية الأصغر مثل ثعالب البحر وفقمات الميناء وأسود البحر .
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

ميستي فيوردس ، الولايات المتحدة

مضيق بحري ضبابي مع جدران صخرية يصل ارتفاعها لاكثر من 3,000 قدم، مع الكثير من البرك الجليدية الزرقاء والشلالات الضخمة المرتفعة والقمم الجبلية التي تعلوها الثلوج.

بالاضافة الى الجمال الطبيعي لهذه المنطقة، فانها تضم حياة برية متنوعة للغاية، وفيها تعيش العديد من الحيوانات، مثل الدببة البنية والذئاب والنسور الصلعاء.
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

مضيق ايلوليسات :
يقع مضيق ايلوليسات بالقرب من بلدة ايلوليسات على الساحل الغربي لجرينلاند على بعد 250 كم شمال الدائرة القطبية الشمالية، ويقع المضيق البحري ايلوليسات الذي يعتبر من أجمل المضايق في العالم على بعد 40 كيلومترا (25 ميلا) من الغطاء الجليدي في جرينلاند إلى خليج ديسكو، وتعتبر المنطقة المحيطة التي تتكون من الجليد هي موقع مذهل، حيث تشكل الجبال الجليدية من أحد أسرع الأنهار الجليدية في العالم (19 مترا في اليوم) مناظر رائعة .
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

مضيق ميلفورد ساوند – نيوزيلندا

تمتلك نيوزيلندا في الجزء الجنوبي لها منطقة تسمى “فيوردلاند”، والتي تعتبر أكثر الأماكن جمالا في البلد كلها، وتحتوي المنطقة على قرابة 14 مضيقا بحريا، لكن واحدا فقط يُمكن الوصول له عبر السيارة وهو الأكثر شهرة، ويُسمى “ميلفرود ساوند”.
أجمل المضايق البحرية في العالم -صحيفة هتون الدولية

المضيق هي عكس البرزخ . أي أنه على الرغم من أن المضيق يقع بين كتلتين أرضيتين ويربط جسدين أكبر من الماء، فإن البرزخ يقع بين جسدين من الماء ويربط بين كتلتين أرضيتين أكبر.

بعض المضائق لديها القدرة على توليد طاقة المد والجزر باستخدام توربينات تيار المد والجزر. المد والجزر أكثر قابلية للتنبؤ من طاقة الأمواج أو طاقة الرياح . قد تكون بنتلاند فيرث (المضيق) قادرة على توليد 10 جيغاواط.

قد يكون المضيق في نيوزيلندا قادرًا على توليد 1.21 جيغاواط على الرغم من أن إجمالي الطاقة المتاحة في التدفق هي 15 جيغاواط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى