لحظة بلحظة

شاهد: قرى الكونغو تحت الحمم البركانية

وثقت لقطات جوية تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” لقرى كاملة غمرتها الحمم البركانية الملتهبة بعد زحفها من ثوران البركان في دولة الكونغو.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو اللقطات الجوية للقرى التي غمرتها الحمم البركانية والتي غطتها بالكامل جراء ثوران بركان الكونغو المدمر والذي تسبب في وفاة العشرات من السكان المحليين، وهجرة الالاف منهم ونزوحهم إلى البلاد المجاورة.

 

بركان نيراجونجو (بالإنجليزية: Mount Nyiragongo)‏ هو بركان طبقي يبلغ ارتفاعه 3,470 متر (11,380 قدم). يقع داخل متنزه فيرونغا الوطني، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، على بعد نحو 20 كيلومترا شمل غوما وبحيرة كيفو. و هو واحد من أنشط البراكين في أفريقيا . يبلغ عرض الحفرة الرئيسية حوالي كيلومترين وتحتوي عادة على بحيرة من الحمم البركانية. يختلف عمق بحيرة الحمم البركانية بشكل كبير. حيث سجل أقصى ارتفاع شاهد: قرى الكونغو تحت الحمم البركانية  لبحيرة الحمم البركانية عند حوالي 3,250 متر (10,660 قدم) قبل ثوران يناير 1977 وعمق بحيرة حوالي. وبعد ثوران يناير 2002، سجلت بحيرة الحمم البركانية مستوى منخفض يبلغ حوالي2,600 متر (8,500 قدم). وبركان نيراجونجو ونياموراغيرا المجاور له مسؤولان عن 40 في المائة من الانفجارات البركانية التاريخية في أفريقيا.

تشكلت بحيرة الحمم البركانية النشطة على فوهة البركان بين عامي 1894 و 1977 و في العاشر من شهر يناير عام 1977م، تشققت جدران الجبل و تدفقت الحمم البركانية السائلة لشاهد: قرى الكونغو تحت الحمم البركانية تغمر خلال أقل من ساعة واحدة عدة قرى مما أدى إلى وفاة 70 شخصاً حسب التقديرات، و لكن بعض التقارير أشارت إلى أرقام أعلى بكثير وصلت إلى آلاف الأشخاص.

ثار البركان مجددًا مساء السبت 22 مايو 2021 حوالي الساعة 17:00 ت.ع.م، وبحسب تقارير فإن حمم اللافا تحركت مقتربة من مطار غوما ثم اتجهت نحو مركز مدينة غوما الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى