لحظة بلحظة

فيديو : أسود البحر تزحف على شوارع الأرجنتين

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه العشرات من أسود البحر وهي تتجول في شوارع الأرجنتين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو أسود البحر وهي تتجول في شوارع الأرجنتين، أمام المحلات والشوارع وأسفل السيارات، ولم يكشف وسائل الإعلام الأرجنتينية سبب هجرة أسود البحر من المياه والبحار إلى الشوارع الحارة.

 

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن فيديو : أسود البحر تزحف على شوارع الأرجنتين طريق مضيق كيرتش.

تبلغ مساحة البحر الأسود 436,400 كم² (باستثناء فيديو : أسود البحر تزحف على شوارع الأرجنتين بحر آزوف)، أقصى عمق يساوي 2,212 م، وحجم يساوي 547,000 كم³.

المدن الهامة على طول الساحل تشمل باتومي، بورغاس، كونستانتا، جيرسون، هوبا، إسطنبول، كيرتش، مانغالايا، نافوداري، نوفوروسيسك، أوديسا، أوردو، بوتي، ريزا، سينوب، سامسون، سيفاستوبول، سوتشي، سوزوبول، سوخومي، طرابزون، فارنا، يالطا وزونغولداق.

البحر الأسود لديه توازن ماء إيجابي؛ بما معناه أن صافي تدفق المياه يساوي 300 كم³ سنويًا من خلال مضيق البوسفور والدردنيل في بحر أيجه. مياه البحر المتوسط تتدفق إلى البحر الأسود كجزء من تبادل هيدرولوجي مزدوج. تدفق البحر الأسود أكثر برودة وأقل ملوحة، ويطفو على مياه البحر المتوسط الأشد حرارة وملوحة – نتيجة للاختلافات في كثافة الناجمة عن الاختلافات في الملوحة – مما أدى إلى طبقة تحت سطحية من الماء فيها نقص من الأوكسجين.

أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب في الشمال الغربي ودنيستر ودنيبر في الشمال ونهر الكوبان في الشرق ونهر سقاريا في الجنوب ولا يوجد فيه سوى ثلاث جزر صغيرة مهمة مميزة وهي زميني وبيرتيران وكفكن. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م وأقصر عرض له يقع فيما بين رأس سارتيش في شبه جزيرة القرم شمالا ورأس سارتيش جنوبا ولا يزيد على 263 كم.

الدول المطلة

الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا.

ومن أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنغولداق وإسطنبول وبورغاس وفارنا وكونستانتا تحيط بالبحر الأسود من الشرق جبال القوقاز ومن الجنوب سلاسل جبال البحر الأسود ومرتفعات أسترنجه في الجنوب الغربي وفي الغرب مقدمة جبال البلقان ويعد مضيق البوسفور المنفذ الوحيد للبحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى