علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف تكونت الأرض

يصعب معرفة متى تشكّلت الأرض أول مرّة، وذلك لأنّه لم يبق أيّ صخور من الأيام الأولى لكوكب الأرض، ولكن معظم الباحثين يعتقدون أنّ الأرض تكونت من خلال سلسلة من التصادمات التي حدثت بعد أقل من 100 مليون سنة من التحام النظام الشمسي، ووفقاً لمعظم نماذج تكوين الأرض فإنّ أكثر من عشرة اصدامات مصحوبة بأجسام أخرى أضافت الحجم للكوكب المتنامي، ويُقدر العلماء أنّ الأرض ترسخت قبل 4.54 مليار سنة، وذلك من خلال قياس عمر الصخور على سطح القمر وعمر النيازك الموجودة على الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

كيف تكونت الأرض يتفق العلماء وبناءً على الدراسات والأدلة الجيولوجية أن الأرض تشكلت منذ 4.6 مليار سنة، من نفس السديم والغبار الذي شكل الشمس والكواكب في النظام الشمسي، كانت الأرض بخصائص مختلفة عما هي عليه الآن، وكانت غير مناسبة للحياة، وتعتبر الأرض الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية وكانت المراحل الاولى من تشكيله عنيفة للغاية، فقد كان تحت القصف المستمر من الشهب والنيازك، إلا أن هذا القصف يعتبر الأساس في تشكيل الأرض فقد جلب الماء في شكل جليد للأرض، وأثراها بثاني أكسيد الكربون والميثان والنتروجين والأمونيا مع هذا ظهرت العديد من النظريات التي تحاول تفسير كيف تكونت الأرض، ومنها:
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

نظرية الإنفجار العظيم: تنص هذه النظرية على أن الأرض نشأة من نقطة حيث لا توجد قوانين فيزيائية حيث لا وقت ولا شكل ولا بنية ولكن قوة عظمى ذات حرارة وكثافة عالية ساعدت على حدوث إنفجار عظيم ساعد على إنشاء الوقت والمكان، ومن هنا بدأ يتوسع الفضاء وتشكلت النجوم والكواكب وكل شيء في الكون، وسيستمر الكون بالتمدد إلى لحظة معينة بعدها سيبدأ بالإنكماش وسيزداد تقلصه بمعدل أسرع وينتهي في النهاية والتي تعتبر نقطة نهاية الكون.
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

نظرية بفون: وتنص النظرية على أن الأصدام بين المذنبات والشمس أنتج الحطام الذي تشكلت منه الكواكب ومنها الأرض وأنها تجمعت في مدارات مختلفة حول الأرض.
نظرية الحالة المستقرة: طرحت النظرية في عام 1948 من قبل العلماء هيرمان بوندي وتوماس جولد و فريد هوي، مفادها أن الكون في حالة توسع دائم مع احتفاظه بكثافة متوسطه ثابته، مع الوقت وحيث تتكون المادة التي تتشكل منها النجوم والكواكب الجديدة تصبح القديمة بعيدة جدًا بحيث لا يكن ملاحظتها، تفترض هذه النظرية أنه لا يوجد نقطة بداية ولا يوجد نقطة نهاية.نظرية التضخم الأبدي: وتنص على أن الأكوان يمكن أن تتكون بشكل تلقائي أي من لا شيء.
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

بدء الحياة بعد نشوء الارض

لا يوجد ما يحدد وقت بدء الحياة بعد نشوء الارض، وكل ما يذكر لا يتعدى كونه مجموعة توقعات علمية. فقد عاشت الديناصورات التي ظهرت على الأرض منذ 250 مليون سنة مضت، لكن هل هذا يعني أنّ الحياة نشأت على الأرض في ذلك الوقت؟ الإجابة لا، فقد عثر الباحثون على حفريات لكائناتٍ حيةٍ يرجع عمرها لحوالي 3.5 مليار سنة، مما يؤكد بداية الحياة على الأرض قبل عصور الديناصورات بمليارات السنين.
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

التغير الجيولوجي على الأرض تغيرت طبيعة الأرض الجيولوجية والبيولوجية منذ ظهور الحياة الأولى، وقد لعبت حركة الصفائح التكتونية دورا رئيسيا في تشكيل محيطات الأرض والقارات، وكذلك الحياة التي تؤويها، كما أن المحيط الحيوي، في المقابل، كان له تأثير ونتائج كبير على الجو والظروف غير الحيوية الأخرى على هذا الكوكب، مثل تشكيل طبقة الأوزون، وانتشار الأكسجين، وخلق التربة.
كيف تكونت الأرض -صحيفة هتون الدولية

يعود تاريخ نشأة الأرض قبل أربعة ونصف مليار عام، عندما انفجرت نجوم قديمة ضخمة الحجم لتقابل نهاية عمرها، وطبخت هذه الانفجارات النجمية العناصر الكيميائية المعروفة الآن بما فيها الحديد، الكربون، والذهب، والعناصر المشعة مثل اليورانيوم، وأقدم معدن معروف هو “الزركون” ويقدر عمره من قبل (4406 ± 8 مليون سنة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى