لحظة بلحظة

شاهد: أفعى تخطف سمكة من يد رجل

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه لحظة محاولة أفعى سامة الحصول على سمكة صغيرة كان يحملها رجل في يده من أجل التهامها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الرجل وهو يمسك سمكة صغيره في يده ويناور أفعى كبيرة بينما تحاول الأخيرة أن تحصل على وجبتها الدسمة ولكنها تمكن من التقاطها ووصغها في فمها ومن ثم نزلت المياه لتلتهمها.

الأفعَى (الجمع: الأفَاعِي) هو جنس من الزواحف السامة. نطاق تواجدها واسع جداً يمتد من شمال أفريقيا إلى داخل الدائرة القطبية الشمالية ومن بريطانيا العظمى إلى جزء آسيا المطل على المحيط الهادئ. وربما اشتق الاسم من الكلمتين اللاتينيتين [vivus] و [pario]، ومعناهما “على قيد الحياة” شاهد: أفعى تخطف سمكة من يد رجل  و “تحْمِل من الحَمل (بالأولاد)” أو “يٌحدِث“، ومن المحتمل أنها إشارة إلى شاهد: أفعى تخطف سمكة من يد رجل  حقيقة أن معظم الأفاعي تكون حاملةً بالصغار الحية (الأولاد على قيد الحياة)، حالياً الأنواع المعروفة من الأفاعي يبلغ تعدادها ال (23) نوعاً.

السم

إن سم أغلب الأفاعي يتكون من قسمين، سم عصبي وسم دموي. يختلف ضرر لدغات الأفاعي في الحدة، فالأنواع الشمالية الصغيرة مثل الأفعى الشائعة تكون قليلة السمّية وكذلك فإنها تحقن كمية قليلة من السم في جسد الضحية (أي أنها سامة ولكنها أقل سمية مقارنة بأنواع الأفاعي الأخرى). أما الأنواع الأخرى كأفعى (Vipera ammodytes) القادرة على حقن كمية أكبر من السم ذي نتائج مدمرة. وعلى العموم فإن لدغات الأفاعي نادراً ما تكون بحدة لدغات الحيات الأكبر حجما من جنسي Macrovipera أو Daboia.

الزواحف (بالإنجليزية: Reptiles)‏ (تدعى أيضا (بالإنجليزية: herps)‏) حيوانات رباعية الأرجل وسلوية amniote، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي Amnion.و هي الحيوانات التي تزحف للتحرك والانتقال

حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى