علوم طبيعيةعلوم وتقنية

محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة

محميّة جزر فرسان هي محميّة طبيعيّة توجد في المملكة العربيّة السعوديّة، في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للبحر الأحمر، على بعد 42 كيلومتراً عن ساحل جازان، أمّا بالنسبة لمساحتها فهي تبلغ ما يقارب 600 كم2، تقام عليها أربعٌ وثمانون جزيرة عامرة بالسكان العاملين في صيد الأسماك، وزراعة الذرة. تعتبر الهيئة الوطنيّة لحماية الفطريّة وإنمائها، هي الجهة المختصة بالإشراف على جزر فرسان ودعمها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

وتتألّف جزر فرسان من مسطّحات من الأحجار الجيريّة الشّعابيّة, يتراوح متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و20 متراً وقد يصل إلى 40 متراً. أما أقصى ارتفاع فهو 75 متراً حيث تسمى هذه المرتفعات محلّيا بالجبال. وهناك عدد من الأودية القصيرة التّي تنتهي إلى البحر. أما السّواحل فمغطاة برمال كلسيّة بيضاء نتجت عن تحطّم الشّعاب المرجانيّة والأصداف البحريّة.
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

​ومن أهم أنواع الأشجار فيها السمر والبلسم والسّدر والأراك إلى جانب أشجار الشورى​ والقندل التّي تكون أيكات ساحليّة كثيفة. كما انتشرت فيها مؤخرا أشجار المسكيت أو البروسوباس الدخيل. ويميز المحميّة وجود ظبي الإدمي الفرساني المتوطّـن في بعض جزر فرسان؛ بالإضافة إلى النّمس أبيض الذّنب وعدد من القوارض. أما الطّيور فتمتاز بتنوّعها ووفرتها خاصّة الطّيور المائية والشّاطئيّة والمهاجرة ومن أهمها العقاب النّساري والبجع الرّمادي والنّورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب وأنواع من القماري. وكذلك توجد بعض العظايا والثّعابين.​​
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

الحيوانات التي تضمها المحمية :
وتنشر في جزر فرسان حيوانات متعددة ابرازها الظبي كما يطلق عليها اهل الجزر وهو من نوعية الغزلان وويصنف باسم ظبي الادمي الفرساني المتوطنفي بعض جزر فرسان , ويوجد من الحيوانت ايضا النمس ذو الذنب الابيض وعدد من القوارض , وبحكم طبيعة الجزر ووجودها على سواحل متعددة تمدد للبحر الاحمر تكثر عدد من الطيورالمائية والطيور المهاجرة ومنها العقاب النساري والبجع الرمادي وطيور النورس القاتم والك الحزين وصقر الغروب وبعض انواع القماري , وكذاك بعض الثعابين والعظايا , ويوجد سلاحف بحرية وعروس البحر وتكثر الشعاب المرجانية وايكات الشورة التي تشتهر بها شواطئ الجزر .
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

يُقام فيها مهرجان سنوي في شهر أبريل، يسمّى مهرجان الصيد البحري، يتمّ فيه صيد أسماك تسمّى الحريد المعروف ببغاء البحر، حيث تصل هذه الأسماك إلى مكان يسمّى خور الحريد بأعداد كبيرة على شكل أسراب، وهذا يغيّر من لون البحر نتيجة أعدادها الكبيرة، والسيّاح بدورهم يأتون إليها من جميع أنحاء المملكة وكذلك خارجها؛ من أجل التمتّع بجمال المحميّة وممارسة الكثير من الأنشطة، أهمّها الصيد البحري.
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

قامات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بعمل مسوحات جوية على محمية جزر فرسان ووجد ان عدد الغزال الفرساني فجزيرة فرسان الكبرى يصل 1200 غزال فقط , وهذا ما يؤكد خطورة انقراضه نتيجة الصيد الجائر الذي يقوم به بعض المواطمنين او السائحين .
محمية جزر فرسان محمية طبيعية للطيور النادرة -صحيفة هتون الدولية

محمية جزر فرسان هي محمية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت اشراف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، تقع محمية جزر فرسان في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وتبعد حوالي 42 كيلومتر عن ساحل منطقة جازان، تبلغ مساحة المحمية حوالي 600 كيلومتر مربع، وتضم مجموعة جزر فرسان أكثر من 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسقيد (فرسان الصغرى) وقماح وهي الجزر الآهلة بالسكان الذين يعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدخن والذرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى