تشكيل وتصويرفن و ثقافة

افتتاح معرض فنيّ تحت الماء في قبرص

شهدت قبرص افتتاح معرض فنيّ تحت الماء للنحت، من إبداع الفنان البريطاني جيسون ديكيريس تايلور. ويقع على بعد 200 متر قبالة ساحل شاطئ بيرنيرا، ويضمّ 93 منحوتة على قاع البحر بين ثمانية و10 أمتار تحت سطح الماء.
وافتُتح متحف أيا نابا “موسان” للنحت تحت الماء في قبرص الشهر الماضي، ويضمّ 93 قطعة فنية منحوتة للغواصين والسباحين للسباحة بينها.
وتشير الأعمال الفنية التي تم إنزالها في البحر باستخدام رافعة، إلى العلاقة بين الإنسان والطبيعة، مع منحوتات بالحجم الطبيعي لأطفال يشيرون إلى الكاميرات ويلعبون وسط أشجار زرقاء اللون يبلغ وزنها 13 طناً، بميزانية تبلغ مليون يورو، مع دعوة الغوّاصين والسباحين لاستكشاف الأعمال.
وصُمّم المتحف بالاشتراك مع حكومة قبرص، حيث استخدم الفنان البريطاني جيسون دي كيريس تايلور، موادّ خاملة خالية من الأحماض لحماية الشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية القريبة، مؤكداً أنّ المنحوتات ستكون محفّزات نشطة في رعاية الحياة المائية والشعاب المرجانية، ما يعني أنّ موسان ستصبح غابة متطوّرة ومتنامية تحت الماء، حسبما ذكرت “ديلي ميل” البريطانية.
 
وقال رئيس بلدية أيا نابا، كريستوس زانيتو: “نعتقد أنه مع متحف الغوص الفريد هذا سيتمكن الزائرون من الاستمتاع بواحة تحت الماء، وستكون ملاذاً للحياة البحرية”.
وأضاف: “المنحوتات مصنوعة من موادّ خاملة، مع درجة حموضة محايدة، حتى لا تؤثر سلباً على المنطقة. ومن المتوقع أن يزداد التنوّع البيولوجي لها بمرور الوقت بفضل المتحف”.
سبق للفنان البريطاني افتتاح العديد من المتاحف تحت الماء. ويُعدّ “موسان” مشروعه الثاني الذي يُفتَتح في البحر الأبيض المتوسط هذا العام. وسبق في شهر آذار الماضي أن كشف النقاب عن سلسلة من ستّ منحوتات ضخمة قبالة ساحل مدينة كان، كما صمّم حدائق تحت الماء في جميع أنحاء العالم، من المكسيك إلى كان.
وأُنشئ أول متحف تحت الماء للفنان قبالة جزيرة غرينادا الكاريبية عام 2006، ويتألف من 75 منحوتة تغطي مساحة 800 متر مربع.
ويضمّ متحفه تحت الماء في حديقة Isla Mujeres National Marine Park في المكسيك أكثر من 500 منحوتة بالحجم الطبيعي الدائم، وتقع على بعد نحو 10 أمتار تحت سطح الماء.
عام 2014، كشف ديكيريس تايلور عن تمثال أطلس بطول 18 قدماً على قاع المحيط قبالة ساحل جزر الباهاما، وعام 2017 أعلن أول متحف للنحت تحت الماء في أوروبا، ويضمّ أكثر من 300 شخصية بالحجم الطبيعي قبالة ساحل باهيا دي لاس كولوراداس في لانزاروت.

عام 2018، أنشأ معرضاً سُمّيَ “كورالاريوم” في فندق “فيرمونت المالديف سيرو فن فوشي”، ولكن قرّر عبد الله يمين عبد القيوم الرئيس السابق للمالديف هدم المنحوتات الموجودة إذ يحظر الإسلام، الدين الرسمي للدولة – الجزيرة، تصوير الأصنام، وأثار العمل انتقادات رجال الدين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88