علوم طبيعيةعلوم وتقنية

عالم أميركي .. فيروسات “محتملة” خارج الكوكب

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد قلب حياة الناس العادية، رأسا على عقب، ، أواخر 2019، حتى بات بعض الناس يقولون، بسخرية، إن المطلوب هو إيجاد مكان أنسب للعيش في مكان آخر، لكن عالما أميركيا نبه، مؤخرا، إلى أن الفيروسات قد لا تكون حكرا على كوكب الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فإن عالم الفلك والباحث بجامعة أريزونا، بول ديفيس، وبحسب صحيفة “غارديان” البريطانية، رجح أن تكون الفيروسات موجودة في أماكن أخرى من الكون، في حال كانت ثمة حياة.

صرح مدير مركز ما وراء المفاهيم الأساسية في العلوم أن إمكانية وجود كائنات خارج كوكب الأرض ، تتراوح من حياة الجراثيم إلى الحضارات المتقدمة ، يمكن أن ترسل إشارات إلينا.

لكن ديفيس يدعم النظرية القائلة بوجود ميكروبات وعناصر مجهرية دقيقة قد تكون ضرورية لدعم الحياة بشكل عام.
وأوضح أن الفيروسات تشكل جزءًا مهما من شبكة الحياة، وبالتالي فإن وجود “حياة ميكروبية” على كوكب آخر، يدفع إلى الاعتقاد بأن هناك قاعدة يمكن الاعتماد عليها لأجل تحصيل معلومات جينية.

يصف ديفيس الفيروسات بأنها “عناصر وراثية متحركة” ، خاصة وأن الدراسات السابقة قد أبلغت عن بعض المواد التي نشأت من فيروسات موجودة في الجينوم البشري والحيواني.

تم نقل هذه المواد من الفيروسات إلى الجينوم البشري من خلال عملية تعرف باسم “نقل الجينات الأفقي”.

ومع ذلك ، إذا تم العثور على كائنات خارج الأرض على كوكب آخر ، وفقًا للباحث ، فمن المحتمل أن تكون هذه الحياة مختلفة عما هو قائم على الأرض.

يعتقد ديفيس أنه لا داعي للقلق بشأن احتمال وجود فيروسات خطيرة خارج الكوكب لأن الفيروس يشكل تهديدًا للأجسام التي تتكيف معه بشكل أفضل عندما نكون بعيدين عن ذلك.

وجرى إصدار هذه التوقعات، بعدما قالت دراسة فلكية، مؤخرا، إن الباحثين ربما يرصدون مؤشرات على وجود الحياة خارج الأرض، في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، نظرا إلى تغيير عدد من المعايير البحثية.

بول تشارلز وليام دافيس (بالإنجليزية: Paul Charles William Davies)‏ عالم فيزياء بريطاني مشهور ولد في 22 إبريل 1946 مؤلف ومقدم برامج، وحالياً أستاذ جامعي في جامعة ولاية أريزونا ومدير مركز بيوند BEYOND مركز المفاهيم الأساسية في العلم، يشارك في معهد الدراسات الحكومية في جامعة شابمان في كاليفورنيا، كما تولى مناصب جامعية أخرى في جامعة كمبردج وجامعة لندن وجامعة نيوكاسل وجامعة أدليد وجامعة ما كوري، ومجال اهتماماته البحثية هو الفيزياء الكونية والنظرية الكمومية وعلم الفلك البيولوجي، وقد اقترح رحلة بلا عودة إلى المريخ كخيار ممكن الحدوث. وفي عام 2005 حصل على كرسي SETI مجموعة عمل لعلم وتقنية ما بعد التحري التابع للأكاديمية الدولية لعلوم ريادة الفضاء Astronautic ، كما يعمل مستشاراً لمنتدى عقل الميكروبات Microbes Mind Forum.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88