البيت والأسرةمواقف طريفة

أميرة يابانية تتنازل عن مليون دولار ‘من أجل الحب

ذكرت وسائل إعلام، السبت، أن الأميرة اليابانية ماكو ستتنازل عن مليون دولار مخصصة لها، نظير فقدان لقبها الملكي عند عقد زواجها المقرر، من زميل دراسة، مما يمهد الطريق أمام الزيجة التي تأخرت سنوات بسبب جدل حول خطيب الأميرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأعلنت الأميرة البالغة من العمر 29 عاما وحفيدة الإمبراطور أكيهيتو، الذي تخلى عن العرش، خطبتها من كي كومورو في عام 2017.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إن الحكومة ستوافق على تنازل الأميرة عن المبلغ الذي يصل إلى 150 مليون ين (1.35 مليون دولار)، نظير تخلي أفراد عائلة الإمبراطور عن ألقابهم للزواج من العامة، وذلك في ظل انتقادات الرأي العام لخطيبها.

وقد توقعت إحدى وسائل الإعلام اليابانية أن يكون الزواج وشيكا، وقالت إن كومورو ظهر في نيويورك مؤخرا وكان شعره طويلا ومربوطا للخلف، مما أثار غضب بعض مستخدمي تويتر في اليابان.

وقالت إن ماكو وخطيبها يعتزمان العيش في الولايات المتحدة. ويقضي القانون الياباني الذي يقصر ولاية العرش الإمبراطوري على الذكور، بحرمان إناث عائلة الإمبراطور من ألقابهن في حالة زواجهن من العامة.

ماكو أميرة أكيشينو (23 أكتوبر 1991) أميرة يابانية وأحد أعضاء العائلة الإمبراطورية اليابانية فهي الابنة الكبرى للأمير الأمير اكيشينو وزوجته كيكو أميرة أكيشينو و تعدّ حفيدة أكيهيتو إمبراطور اليابان الحالي وزوجته ميتشيكو.
NHK أو هيئة الإذاعة اليابانية (日本放送協会، تلفظ نيهون هوسو كيوكاي) هي في الأصل اذاعة راديو عامة، أنشأت عام 1926. اليوم تدير الهيئة ثلاثة محطات راديو هي راديو NHK 1، راديو NHK 2، وNHK أف أم. تعرف الإذاعة أيضا بأسماء راديو طوكيو، وراديو اليابان. بالإضافة إلى محطتي تلفزيون تديرهما تلفزيون NHK العام وتلفزيون NHK التعليمي. وتبث إحدى قنوات الهيئة في المنطقة العربية عبر القمر عربسات.
NHK هي ليست المؤسسة الحكومية بل الهيئة العامة (public organisation). تمول الهيئة نفسها من خلال أجرة المشاهدة (jyushinryo ،受信料) التي تجمعها الهيئة من كل المواطنين الذين يمتلكون أجهزة التلفزيون. NHK لا تأخذ موارد المالية من الحكومة والأحزاب السياسية. ولكن رئيس الوزراء يعين رئيس مجلس الإدارة للNHK وفقا للقبول من البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى