علوم طبيعيةعلوم وتقنية

حالة الطقس في مصر

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن وجود تغير فى حالة الطقس ووجود انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة اليوم الأحد يبدأ من شمال البلاد ويمتد حتى شمال الصعيد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتنخفض درجات الحرارة فى القاهرة غدًا، لتصل العظمي إلي 30 درجة غدًا مقابل 34 درجة اليوم بانخفاض 4 درجات عن اليوم، وتكون الصغري 21 درجة.

وتكون درجة الحرارة فى الإسكندرية غدًا العظمي إلي 27 درجة بانخفاض درجتين عن اليوم، وتكون الصغري 20 درجة.

تتوقع الأرصاد أن تكون أعلي درجة حرارة فى مصر غدًا 41 درجة وتكون فى أسوان وإدفو فى جنوب الصعيد.

وتكون أقل درجات الحرارة الصغري غدًا 16 درجة فى كاترين، ويليها 17 فى سيوة، ثم مطروح 18 درجة.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى