‏Snap video

شاهد: ديوك رومية تطارد امرأة

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الدَّجَاجُ الرُّومِيُّ أو الحَبَش أو الغِرْغِر أو الفُسَيْفِس أو البِيبِي أو دَجَاج الحَبَشَةِ أو دَجَاج بَنِي إِسْرَائِيل

(ذكره: ديك رومي؛ أنثاه: دجاجة رومية) هو جنس من الطيور التي تربى لأجل لحومها البيضاء. موطنه الأصلي قارتا أمريكا. وهو نوعان: الديك الرومي البري وموطنه شرق ووسط أمريكا الشمالية والديك الرومي ذو العينين وموطنه شبه جزيرة يوكاتان. للذكور من كلا النوعين نتوء يتدلى من أعلى المنقار (يسمى سنود). الديك الرومي من بين أكبر طيور جنسها. كما هو حال العديد من الدجاجيات، يكون الذكر أكبر من الأنثى وريشه أكثر تلوّناً من ريشها.

تطورت الديوك الرومية الأولى في أمريكا الشمالية منذ أكثر من 20 مليون عاماً، وهي تشترك مع الطيهوج والدراج وطيور أخرى بأن لها سلف واحد. يطير الديك الرومي لمسافات قصيرة.

السلالات

تنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام

السلالات الخفيفة

حيث يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم والإنثي إلى 3,8 كجم – عندما تصل هذه الأنواع إلى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 – 11 كجم والأناث من 5-6 كجم هذه السلالات تربي لإنتاج بداري التسويق في عمر مبكر من تسعة إلى أثني عشر أسبوع وتتميز هذه الطيور بإنتاجها العالي من البيض حيث تنتج الإنثي البالغة 100 – 130 بيضة سنويا ومن أهم السلالات الخفيفة الرومي البرونزي والبلتسفيل الأبيض.

البلتسفيل الأبيض الصغير: هو أقل بالحجم من الكبير عريض الصدر الأبيض وهو يشبهه كثيراً.

البرونز الأمريكي: هو من أمريكا وحجمه كبير ولون ريش جسمه ورقبته اسود لامع وريش مؤخرته به شريط أبيض وريش جناحه مقلم أسود وأبيض.

الهولندي الأبيض:هو من هولندا لونه أبيض ولون أرجله بنفسجي فاتح وجلده أبيض مصفر.

البربون الأحمر: هو من فرنسا ولون ريشه بني محمر وريش ذيله أبيض.

سلالات الرومي في مصر:

البلدي: ينحدر هذا النوع من الطيور الأمريكية.هو متعدد الألوان وأغلبه أسود أو رمادي كذلك يوجد منه أبيض ومتوسط الوزن الذكر 6كجم و الأنثى 4كجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى