علوم طبيعيةعلوم وتقنية

طقس اليوم في مصر

شهد عدد من المحافظات فى ساعات مبكرة من الصباح وفجر اليوم السبت سقوط أمطار غزيرة صاحبها رعد وبرق وانخفاض فى درجات الحرارة، وتلبدت السماء بالغيوم خلال حالة الطقس اليوم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعرضت محافظة الإسكندرية لحالة من الأمطار الشديدة على المحافظة، وصاحبها رعد وبرق، مع انخفاض درجات الحرارة، ودفعت شركة الصرف بسيارات الكسح لرفع تراكمات المياه من الشوارع.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة من عدم الاستقرار تشهدها مصر خلال حالة الطقس اليوم السبت، تؤدي تلك الحالة إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

ويتراوح الانخفاض فى درجات الحرارة من 3 إلى 4 درجات، ويمتد سوء الأحوال الجوية من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومحافظات القاهرة الكبرى.

ويتوقع أن تكون درجة الحرارة في القاهرة اليوم المتوقعة 22 درجة للعظمي والصغرى 15 درجة.

ويتوقع أن تكون درجة الحرارة في الإسكندرية خلال حالة الطقس اليوم 20 درجة للعظمى والصغرى 16 درجة.

وتكون درجة الحرارة في أسوان اليوم 26 درجة للعظمى والصغرى 16 درجة.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

العواصف الرملية

في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى