لحظة بلحظة

شاهقة مائية هائلة في كارولينا

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” مقطع فيديو يرصد من خلاله لحظة حدوث شاهقة مائية هائلة في كارولينا.

وأظهر مقطع الفيديو الموثق من هاتف جوال لحظة تشكل إعصار جلزوني هائل بالقرب من ساحل ولاية كارولينا بالولايات الأمريكية المتحدة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الإعصار الحلزوني وهو يسحب المياه من البحر إلى السماء والسحاب بطريقة مذهلة، حيث تسبب الإعصار في هلع مرتادي الشاطئ بالبحر، بينما وثق جمال وعظمة حدوث الإعصار من مسافة ليست بالبعيدة.

الجدير بالإشارة أن الاعصار الحلزوني يحدث في منطقة منخفضة الضغط تبدأ الرياح فيها بالدوران ناحية الداخل ، و يستطيع الاعصار الحلزوني أن ينتشر في مساحة يتراوح عرضها ما بين 90 إلى 2400 متر ، و عند حدوثه في نصف الكرة الشمالي فإن الرياح تكون في اتجاه معاكس لاتجاه دوران عقارب الساعة بينما تكون في نفس اتجاها في نصف الكرة الجنوبي .

وهناك عدة مناطق تشهد حدوث الاعاصير الحلزونية و هي التي تمتلك صغط جوي منخفض مقارنةً بباقي أنحاء العالم ، و من أمثلة ذلك المحيط الهادي و المحيط الايسلندي حيث أنهما يتمتعان بضعط جوي منخفض خلال فصل الشتاء ، و يطلق على هذه الأماكن إسم مراكز الضغط المنخفض نصف الدائمة .

تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية إضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية. هي عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ولكن سرعتها لا تقل عن 40ميل (64 كيلومتر) الساعة وطرانيد الهاركين بصفة عامة هي عواصف استوائية عاتية وشديدة وتتولد جنوبي المحيط الأطلنطي وبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الباسفيكي. وهذه الطرانيد تجمع الحرارة والطاقة من خلال ملامستها لمياه المحيط الدافئة والبحار الدافئة من مياهه تزيد من قوتها لتدور العاصفة حول عين الطرناد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى