الأدب والثقافةفن و ثقافة

الأطاولة# التراثي يعرف #الأجيال بماضي#الأجداد

الأطاولة# التراثي يعرف #الأجيال بماضي#الأجداد #مهرجان الأطاولة #التراثي السادس المقام حالياً في سوق الأطاولة القديم، يعيد العديد من العادات والتقاليد التي كان يشهدها السوق في الماضي للواجهة، وجسّد من خلال المهرجان الماضي الجميل لحياة الآباء والأجداد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأعاد #المهرجان العادات والتقاليد التي عاشها الأهالي في الماضي إلى الواجهة، من حيث #التعليم والبناء بالحجر والحرث والدياس، والشخصيات التي كانت ترتاد السوق، وما كان يدور فيه من عقد الاتفاقيات وتناقل الأخبار، إلى جانب عرض الوجبات الشعبية المعروفة مثل الخبزة المقناة والجريش والعيش والسمن وغيرها.

وحرص المنظمون للمهرجان على حضور شخصيات من الماضي الذين ارتدوا الملابس القديمة ويتجوّلون في السوق ويحكون القصص التي كانت يشهدها السوق.

وتضمنت فعاليات المهرجان على المسرح المفتوح، ومعرض ومبيعات الأسر المنتجة، والمقهى الشعبي، والدكاكين القديمة، وركن المقهى القديم ، ومعرض الصور القديمة والفن التشكيلي، إلى جانب تعريف الزوار بطريقة التعليم في الماضي.

و حرصوا زوار  المهرجان من رصد الفعاليات التي نالت إعجابهم عبر الأجهزة الذكية.

تستطيع أن تتنسم عبق التاريخ بين جنبات المواقع التراثية، وإذا ما حظيت تلك المواقع بالاهتمام الواجب والفعاليات التي تحاكي ما كان عليه سكان تلك الأماكن في الماضي، فإن الوضع يختلف، حيث تشعر أنك تعيش داخل هذا التاريخ ذاته.

وفي قرية الأطاولة التراثية بمنطقة الباحة يمكنك التعايش مع فترة سابقة من تاريخ المكان عبر عدد كبير من كبار السن عمدوا إلى إعادة الماضي بأغلب طقوسه بين جنبات القرية التراثية، فتجد لعبة «القطرة والزقطة» والتي كانت تلعب في أوقات التجمع في السوق وتحت شجر الرقاع وهي لعبة لا تعتمد على الحظ بل على الذكاء.

وتعد قرية الأطاولة التراثية من المواقع السياحية الرائعة لتميز موقعها المرتفع بوسط مدينة الأطاولة بمحافظة القرى شمال الباحة 60 كم وإطلالتها على المدينة من كل الجهات ولقربها من الشارع العام طريق الطائف الباحة، وتحتوي مباني عدة قديمة ذات تصميم فريد ومنها حصن العثمان وحصن دماس، وهذان الحصنان مكونان من عدة أدوار، كما يمكن ملاحظة وجود مسجد القرية الأثري القديم يتوسط الموقع وعدة مبان أخرى ذات تصاميم أثرية نادرة، ومن المتوقع في حال اكتمال إنشاء هذه القرية أن تكون مرجعا تاريخيا للسياحة وعاشقي التراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى