استشارات قانونيةالبيت والأسرة

ما هى نسبة نفقة# الطفل من #راتب الزوج

ما هى نسبة نفقة# الطفل من #راتب الزوج  تستشف نسبة #نفقة الأولاد من مرتب #الزوج من مقتضيات الفقرة الأولى من المادة 16 من القانون رقم 25 لسنة 1929 بشأن #قانون الأحوال الشخصية التي تنص على أنه: تقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً أو عسراً. على ألا تقل النفقة فى حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فالعبرة في تقدير نفقة زوجية بحال الزوج يسراً أو عسراً، فإذا كان الزوج موسراً فرضت للزوجة نفقة اليسار. ولو كانت الزوجة معسرة، وإذا كان الزوج معسراً فرضت لها نفقة الإعسار، ولو كانت موسرة، وإذا كان الزوج متوسط الحال فرضت لها نفقة وسطاً بين نفقة الموسرين والمعسرين، ومعنى ذلك أنه لا عبرة بحالة الزوجة المالية في تقدير نفقتها.

ويراعى في تقدير النفقة أيضاً بجانب حالة الزوج. حالة الأسعار ارتفاعاً وانخفاضاً لأن النفقة ثمن لشراء الحاجيات التي تلزم الزوجة. وهذه الحاجيات يختلف ثمنها باختلاف الأسعار. ولذلك يترتب على عدم مراعاة حالة الأسعار وقت استحقاق النفقة وقوع الضرر بأحد الزوجين.

نسبة نفقة الأولاد من راتب الزوج

من خلال التعرف على إجابة كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، من الضروري معرفة النسبة التي يحصل عليها الأبناء من نفقة من راتب الأب، حيث يتم تحديد قيمة نفقة الابن على حسب العديد من المعايير.

من أهم هذه المعايير قيمة الراتب الذي يحصل عليه الأب، ويجب الأخذ في الاعتبار أن قيمة النفقة يجب أن تكون كافية لسد حاجة الطفل من مأكل ومشرب وملبس ومسكن، وكذلك التعليم والصحة، أي أن النفقة تكون شاملة لكافة احتياجات الطفل أيًا كانت.

هنا تقوم الدولة بتحديد قيمة هذه النفقة حسب الاحتياجات التي تلزم الطفل وإمكانيات الزوج المادية، وفي المملكة العربية السعودية تصل نفقة الأبناء حسب قسمة أجور العاملين واحتياجات الطفل إلى ما يقارب الـ 1500 ريال سعودي شهريًا لكل طفل واحد.

ما هي شروط احتساب نفقة الطفل من راتب الزوج؟

هناك أمور كثيرة يجب مراعاتها عند حساب نفقة الطفل المقتطعة من راتب الزوج ، وهي:

مقدار الدخل ، حيث يجب على القاضي أن يأخذ الدخل في الاعتبار عند تحديد مبلغ ونسبة النفقة.

المستحقين للنفقة.

سعر مستوى المعيشة.

التحري عن دخل الزوج

 

القانون حدد 4 طرق لإثبات دخل الزوج عند قيام الزوجة بإقامة دعوى نفقة سواء لها أو لأطفالها .

بعد إثبات دخل الزوج تقضى المحكمة للزوجة والابناء بنفقة بأنواعها بما يتناسب مع يسار الزوج وحاله.

الطرق الأربع هي:

 إذا كان له جهة عمل معلومة يتم عن طريق اخذ خطاب تحرى من سكرتير الجلسة ويسلم باليد لجهة العمل لضمان سرعة وروده قبل الجلسة.

 إذا لم يكن له عمل حر أو غير معلوم جهة عمله يتم التحري عن طريق المباحث فى قسم الشرطة التابع له .

 الاستعلام عن الرصيد البنكي

إحالة الدعوى للتحقيق لاثبات يسار الزوج بشهادة الشهود ، و تستطيع الزوجة اثبات يسار زوجها ودخله بشهادة الشهود متى اطمأنت لهما المحكمة

وإتباع هذه الخطوات القانونية لأن المادة الأولى من القانون 205 لسنة 1990 بشأن سرية الحسابات قد نصت على : “تكون جميع حسابات العملاء وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم فى البنوك وكذلك المعاملات المتعلقة بها سرية، ولا يجوز الإطلاع عليها أو إعطاء بيانات عنها بطريق مباشر أو غير مباشر إلا بإذن كتابى من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة، أو النائب القانونى أو الوكيل المفوض فى ذلك أو بناء على حكم قضائى أو حكم محكمين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88