تشكيل وتصويرفن و ثقافة

أهم النصائح لإنشاء لوحة باستخدام الألوان المائية

تُعد الألوان المائية أحد التقنيات الفنية شديدة الحساسية والرقة والتي تضع الفنان تحت وطأة بعض التحديات التكنيكية والتي تتعلق بمدى حساسية الفنان فى التعامل مع درجات اللون وكثافته لتحقيق التأثير المطلوب.. 

1- امنحي اللوحة الوقت الكافي

هل تذكري كيف بدأت تعلم القيادة؟ أو كيف تعلمت القراءة في طفولتك؟ لم يحدث ذلك بين عشية وضحاها فأنت مُقدمة على مهارات فنية جديدة وهذه الأشياء تستغرق وقتًا ، لذا الصبر هو المفتاح.

2- تخلصي من السيطرة

الألوان المائية لديها إرادة خاصة بها وهذا جزء من السحر. لا يمكنكِ التحكم في تدفقها بقدر ما يمكنكِ التحكم في أي نوعية أخرى من الألوان سواء زيت أو جواش أو أكريلك.. اذهبي مع التدفق ودعي الطلاء يفاجئك!

3- اتركي الأبيض وراءك

إذا كنتِ معتادة على أنبوب كبير من اللون الأبيض بجانبك ، فقد تشعرين بالحرج الشديد لأن تكوني فجأة بدونه، على أنه قد يستخدم بعض الناس الأبيض في الألوان المائية ، لكن انتبهي فهو معتم للغاية ويقلل من لمعان الألوان المائية. تقليديا ، يتم الحصول على اللون الأبيض من خلال ترك أبيض اللوحة مفتوحًا. هذا يعني أنه عليك التخطيط للوحاتك، فقبل أن تبدئي ، يجب أن تكون لديك فكرة عن مكان وجود الأبيض حتى تتمكني من ترك هذه الأماكن مفتوحة

4- تفتيح اللون

. إذا كنت ترغبين في تفتيح اللون ، فما عليك سوى إضافة المزيد من الماء. هذه هي الطريقة التي تحصل بها على اللون الوردي من قليل من الأحمر ..

5- وسيط شفاف

اعلمي أن الألوان المائية تُعد وسيطًا شفافًا . يمكن للأشخاص الذين اعتادوا على الجواش أو الأكريليك استخدام الكثير من الطلاء على أن الرسم الأحادي اللون (بلون واحد فقط) يُعد تمرينًا جيدًا للحصول على قيم مختلفة من نوع واحد من الأالوان، وهي أيضًا طريقة جيدة لتجربة الألوان المائية قبل الحصول على مجموعة كاملة من الدهانات ؛ عليك فقط شراء لون واحد!

6- قاعدة عامة

اعلمي أنه باستخدام ألوان الأكريليك أو الجواش يمكنك العمل على اللوجة من قيم الظلام الداكنة إلى الدرجات الفاتحة، بينما باستخدام الألوان المائية فانت تبدئين باللون الفاتح إلى الغامق.

7- بناء طبقات اللون

بما أن الألوان المائية في وسط شفاف ، يمكنك بناء طبقات من الألوان دعي الطبقة الأولى تجف ثم قومي بالطلاء فوقها لتكثيف اللون ، لعمل تدرج أو لإضافة الظلال على سبيل المثال. هذا يعطي نتيجة أجمل من تطبيق طلاء سميك في الطبقة الأولى. يقول ريتشارد مكدانيل وهو فنان تشكيلي شهير : “اللون الذي تم إنشاؤه على مراحل له طابع مختلف عن طبقة منفردة من اللون. يؤدي التداخل في عدة طبقات من الألوان ، ونسج كل لون فوق الأخير ، إلى تكوين ثراء وزخم فني إبداعي لا يمكن الحصول عليه بطريقة أخرى “.

8- الأجزاء الدقيقة من اللوحة

إذا كان أسلوبك أو موضوعك يتطلب منك أن الرسم بدقة شديدة (إذا كنتِ ترسمبن صورًا أو مبانٍ واقعية على سبيل المثال) ، فقومي ببعض العبث الحر على قطعة أخرى من الورق بينهما. يساعدك هذا على التعرف على درجات اللون، ويجعلك تعملين بمرونة بعيدًا عن التشنج. من المهم الحفاظ على عنصر الاستمتاع، فبعد كل شيء من المفترض أن تكون اللوحة ممتعة!

9- لا تقتلي الرسم

تؤكد أماني إن الإفراط في العمل بلوحة معينة يمثل مخاطرة مع كل وسيط ومخاطر أكبر خاصة مع الألوان المائية، فإذا كنتِ تعملين لفترة طويلة على قطعة ما ، يمكن أن تتشوش وتفقد حيويتها ، لذلك إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت اللوحة قد تم إنجازها أم لا ، فاتركيها بمفردها لفترة من الوقت وارجعي إليها عندما يكون لديك عين جديدة.

10- درجات الألوان المائية بعد الجفاف

من الجيد أن تضعي في اعتبارك أن عادة ما تجف الالوان المائية أسرع، على ان جفاف ألوان الجواش أو ألوان الأكريليك يكسب درجة أغمق قليلاً حيث تجف الألوان المائية بشكل أفتح قليلاً.

11- جفاف الألوان المائية

انتظري حتى تجف الطبقات قبل أن ترسمي فوقها أو بجوارها مرة أخرى إلا إذا كنت تستخدمين تقنية wet-in-wet ، بالطبع قد يبدو الطلاء أحيانًا جافًا ولكن الورق لا يزال رطبًا بعض الشيء. سيعطي هذا نتائج أكثر تعكيرًا ، وقد يؤدي إلى حدوث مشكلة في المكان الذي لا تريدينه وقد يتلف الورق.

12- لا تقارني نفسك بالآخرين

. تظهر الأبحاث أن مقارنة إنجازاتنا بإنجازات الآخرين يجعلنا غير سعداء. لذلك لا تقارني أعمالك بأحد.

13- ممارسة الممارسة :

من الأفضل أن ترسمي لمدة 10 دقائق كل يوم بدلاً من الجلوس مرة واحدة في الشهر. يجعل الروتين الأمور أسهل دائمًا ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على عينك البصيرة فنيًا منتعشة. يمكن أن يساعدك أن يكون لديك مكان محدد في منزلك تم إعداده للرسم بالألوان المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى