تدريب وتطويرعلوم وتقنية

تطوير مسحوق #الحديد لهذا السبب!

شهدت الأعوام الأخيرة تزايدًا في الإقبال على مصادر الطاقة النظيفة، مثل الرياح والشمس والمياه، لكنها ظلت حتى الآن مرتبطة بظروف الطقس.

وتولد الألواح الشمسية طاقة كهربائية في النهار عندما تكون الشمس في ذروتها، وتولد الرياح أيضًا الكهرباء عند هبوبها فقط، ما يستدعي وجود طريقة عملية وغير مكلفة لتخزين الطاقة المتولدة عنها واستخدامها فيما بعد.

ولا توجد حتى الآن طريقة آمنة ومنخفضة التكلفة لتخزين كميات كبيرة من الطاقة في حجم صغير.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقالت الدكتورة لورين شوازيه، مؤلفة الدراسة الرئيسة: ”ابتكرنا تقينة جديدة لجعل عملية تخزين الطاقة في الحديد واحتراقه لتحرير الطاقة خالية من ضياعات الطاقة والمادة“؛ وفقًا لموقع تك إكسبلور.

وأشار الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة ”أكتاماتيرياليا“ العلمية، إلى أن عملية تحويل فلزات الحديد إلى معدن، تؤدي إلى تخزين الطاقة بشكل طبيعي في الحديد، ويمكن استخراجها مجددًا من خلال أكسدته.

وفي هذا الإطار، عكف علماء من معهد ”ماكس بلانك“ لأبحاث الحديد في ألمانيا، وجامعة ”إيندهوفن“ للتقنية في نيذرلاند، على دراسة كيفية تخزين الطاقة في مسحوق الحديد بهدف إعادة استخدامها.

واستخدم فريق البحث تقنيات فحص مجهري ميكروي، وأساليب محاكاة متقدمة لتحليل خصائص مسحوق الحديد وكيفية أكسدته بكفاءة.

وأضافت: ”يُستخدَم تخزين الطاقة في المعادن وتحريرها عند الحاجة لها في تقنيات الطيران، ونسعى من خلال دراستنا إلى تطوير الآلية النانوية لعملية التخزين، وتأثير البنية الميكروية على كفاءة العملية“.

وتمتاز التقنية الجديدة بكونها دائرية بالكامل، أي أنها لا تحتاج لأي نوع من الطاقة أو المواد الإضافية، ما يحافظ على الموارد ويجعلها صديقة للبيئة.

وتعتمد التقنية على تخزين الطاقة الزائدة الناتجة عن مصادر الرياح والشمس، من خلال تحويل فلزات الحديد إلى معدن الحديد باستخدام الطاقة المتولدة عنها.

ويعمل الباحثون حاليًا على تطوير التقنية لتصبح قابلة للتطبيق صناعيًا على مجال واسع، من خلال تحديد العوامل الدقيقة اللازمة؛ مثل الحرارة وأحجام ذرات مسحوق الحديد.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسات المقبلة ستركز على إيجاد آليات أكثر استدامة، من خلال تجاوز عقبات متعلقة بتأثير الاحتكاك والانفجارات الميكروية على أحجام ذرات مسحوق الحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88