تربية وقضايا

خطوات لتربية طفل ذكي

ينجح بعض الآباء والأمهات في تربية أطفال مطيعين ونجباء في دراستهم، في حين يفشل آخرون في ذلك. لكن الأمر الأكثر صعوبة هو كيفية جعل الطفل شخصا ناجحا، خاصة أن المشكلة لا تكمن فقط في مدى تدهور المجتمع الحديث، بل في أساليب الآباء في تربية أطفالهم أيضا.

ومن المهم أن يحاول الآباء غرس الصفات الجيدة في أطفالهم منذ نعومة أظفارهم، لأنه من دونها سيصعب على الطفل تحقيق نتائج جيدة وضمان مستقبله المهني، لذلك يسعى الآباء دائماً إلى إيجاد طريقة لمعرفة ما إذا كان أبناؤهم موهوبين أم لا، وكذلك كيف يمكن تربية الأطفال الأذكياء بشكل استثنائي.

وهناك بعض الباحثين وعلماء في علم النفس التربوي يقولون إن هناك بعض الخصائص التي قد تشير إلى قدرات عالية لدى الأطفال، مثل:
– قدرة الطفل على القراءة والتعلم مبكراً وفهم الأشياء بسرعة.
– يستغرق في فعل الأشياء التي يهتم بها بشدة ويركز عليها، حتى إنه يبدو غير مدرك بقية الأحداث التي تدور من حوله.
– يمتلك قوة الملاحظة والفضول والميل لطرح الأسئلة.
– لديه القدرة على التفكير التجريدي، مع إظهار علامات الإبداع.
– لديه تطور مبكر للمهارات الحركية (مثل التوازن والتنسيق والحركة).
– يجد متعة في اكتشاف اهتمامات جديدة أو استيعاب مفاهيم جديدة.
– يستخدم مبكراً مفردات لغوية متقدمة.
– يحتفظ بمجموعة متنوعة من المعلومات.
– يظهر الاستقلالية والاعتماد على الذات والمسؤولية في إنجاز المهام.
– قادر على عرض المواقف من وجهات نظر مختلفة واستكشاف طرق بديلة.
كما أكدت بعض الدراسات أنه حصول الطفل على درجات عالية في الاختبارات المدرسية ليس بالضرورة مؤشراً على أنه موهوب؛ حيث لا توجد صيغة واحدة لتحديد الطفل الموهوب.
إليك بعض الخطوات لتعليم طفلك بعض المهارات

خطوات لتربية طفل ذكي
1- تعليم الطفل المهارات الاجتماعية
أظهرت دراسة استمرت 20 عاماً، أجراها باحثون بولاية بنسلفانيا بجامعة ديوك الأمريكية ارتباطاً إيجابياً بين المهارات الاجتماعية للأطفال في رياض الأطفال ونجاحهم في مرحلة البلوغ المبكرة.
فإن تعليم أطفالك كيفية حل المشكلات مع الأصدقاء والتواصل السليم ومشاركة ممتلكاتهم مع غيرهم والاستماع دون مقاطعة للآخرين، ومساعدة الآخرين في المنزل، خطوة رائعة للبدء.
2ـ طفلك قادرًا على التعلم بأفضل طريقة ممكنة. بعد الولادة مباشرة ، هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجعل طفلك يشعر بالأمان ، وكلها مرتبطة بالترابط مع طفلك.
ويساعد ملامسة الجلد للجلد على الترابط ويجلب الشعور بالأمان.
أبقِ طفلك قريبًا منك عند الخروج. جربي استخدام لفاف الأطفال بدلاً من عربة الأطفال.
الرضاعة الطبيعية إن أمكن ، لأن لهذا عددًا من الفوائد للترابط وتطور الدماغ.
3ـ القراءة:
تسهم القراءة في تطوير المهارات المهمّة للاتصال، وتعلّم القواعد السليمة والمفردات اللازمة للتواصل، كما تسهم في تعلمّ الكثير من المعلومات المفيدة، كما توسّع الآفاق أمام الطفل وتزيد من ذكائه، لذلك تعد من أهمّ الطرق لتنشئة طفل ذكي وتربيته.

خطوات لتربية طفل ذكي
4ـ تنظيم ساعات مشاهدة التلفاز: لا تعدّ مشاهدة التلفاز من الأنشطة السيّئة، إذ يجب أن يقضي الطفل بعض الوقت في مشاهدة التلفاز، ولكن لا بدّ من تنظيم ساعات مشاهدة التلفاز؛ لكي يتمكّن الطفل من ممارسة الأنشطة الأخرى في يومه، وقد أشارت إحدى الدراسات أنّ مشاهدة التلفاز لمدة طويلة يحدّ من نمو الطفل الفكريّ.
5ـ شراء الألعاب التي تحفز الدماغ للطفل: أكّد العديد من خبراء التطوّر أنّ الألعاب جزء ضروري في حياة الطفل، إذ تسهم في نموّه وتطوّره الفكري، لذلك لا بدّ من شراء الألعاب التي تحفّز دماغ الطفل وتسهم في تطوّر عقله.
6ـ توقف عن القلق بشأن الإفساد. يشعر الكثير من الآباء بالقلق من أن الاستجابة الفورية لاحتياجات الطفل ستؤدي إلى إفساد الطفل ، لكن هذا ليس صحيحًا. من خلال الاستجابة الفورية لطفلك ، فإنك تعلمه أنه يمكنه التواصل معك. أنت أيضًا توفر لطفلك الأمان الذي يحتاجه لينمو ليصبح طفلًا ذكيًا.

خطوات لتربية طفل ذكي
7ـ المشاركة في البرامج الأكاديمية: تظهر العديد من الأبحاث أنّ مشاركة الطفل في البرامج الأكاديمية في وقت مبكر يسهم في تعلّم الرياضيات وتسهم كذلك في تنمية طرق تنشئة طفل ذكي كما تسهم في تنمية مواهب الطفل وزيادة قدراتهم في حياتهم الدراسية.
8ـ ادفعيهم لممارسة الرياضة
بينما نسمع الكثير عن الفوائد الجسدية للتمرين، هناك أيضًا فوائد عاطفية ومعرفية. تعمل التمارين الهوائية على تحسين الذاكرة وقدرتنا على التعلم. يمكن أن يساعد ذلك أيضًا الأطفال على التركيز بشكل أفضل في المدرسة – عندما يتأرجحون، يكونون أكثر استعدادًا للاستماع والاحتفاظ بما يتم تدريسه لهم في الدرس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

خطوات لتربية طفل ذكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88