استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الطعن في شهادة الشهود

تعتبر #الشهادة من أهم طرق الإثبات سواء في #الأمور المدنية أو الجزائية، وتتكون من تحديد الشخص للوقائع التي سمعها أو أدركها بإحدى حواسه، ومن أدى الشهادة فعليه أن يتصرف بالصدق ويمتنع عن قول الباطل بغض النظر عن التكاليف.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشروط الواجب توفرها في الشاهد

يجب أن يكون موضوع الشهادة ذا أهميّة كبيرة في الدعوى، وبالإضافة إلى ذلك هنالك شروط وضوابط يجب أن تتوفّر في الشاهد لقبول شهادته وإلا تعرضت شهادته للطعن، كما سيتم بيانها في كيفية الطعن في شهادة الشهود، وتُجمَل هذه الشروط كالآتي:

التمييز: والذي يقصد به الإداراك، فيجب أن تصدر الشهادة من شخص تتوفّر لديه الإمكانيات العقلية التي تؤهله للشهادة؛ لأن الشهادة هي عبارة عن سلسلة من الإمكانيات العقلية الواجب صدورها من شخص مكلّف، فلا تقبل شهادة الصغير غير المميّز، ولا شهادة المجنون أو المعتوه أو المصاب بمرض عقلي نتيجة الشيخوخة.

حرية الإختيار: يجب أن تصدر الأقوال عن الشاهد بحرية، دون أي إكراه أو تهديد؛ لأن الشهادة التي تعتمدها المحكمة هي الشاهدة التي تصدر عن الشاهد بكامل اختياره دون أي ضغوطات.

حلف اليمين: يجب على الشاهد أن يحلف يمينًا قبل أداء شهادته بأن يقول الحق دون زيادة أو نقصان، وبالتالي فإن الشهادة غير المسبوقة بيمين تعدّ باطلة، ولا يجوز الاستناد إليها بأي حال من الأحوال؛ لأن حلف اليمين إجراء متعلق بالنظام العام ولا يجوز مخالفته.

عدم التعارض: يجب أن يكون الشاهد محايدًا، ولا يجوز له تحت أي ظرف أن تكون له مصلحة لأداء الشهادة، كأن يكون موعودًا بمبلغ ماليّ إذا أدّى شهادة منافية للحقيقة، فعندها تعدّ شهادته باطلة ولا يمكن قَبولها.

كيفية الطعن في شهادة الشهود

الطعن في شهادة الشهود أمر يسمح به في المحكمة ، إذا كانت شهادة الشاهد أمام لجنة القضاة ، غير صحيحة ، أو لا تتحقق فيها الشروط التي ، يتوجب توفرها في شهادة الشاهد ، التي يتم من خلالها إصدار الحكم في هذه الواقعة ، لأنها تؤخذ كبيان و دليل اثبات ، و يتم الطعن في الشهادة ، لأنها حينئذ تغير مسار القضية ، سواء كبراءة المتهم من التهم المنسوبة إليه ، أو إثبات الدعوى عليه و إدانته ، و يتم تقديم الطعن لهيئة المحكمة المختصة ، و إن تم إثبات الشهادة الزور أو الغير صحيحة ، فيتم الإلحاق بالشاهد ، و إدانته و الحكم عليه بسبب تغيير مجرى القضية و الكذب ، و الشهادة الزور ، و قد تصل العقوبة في هذا الأمر إلى ، الحكم بالأشغال الشاقة المؤقتة ، و إذا كانت هذه الشهادة دليل قاطع ، فسوف يتم إعادة المحاكمة مرة أخرى ، من خلال تقديم طلب لهيئة المحكمة ، التي قامت بإصدار حكما بإدانة المتهم ، و توضيح سبب الطعن للمحكمة و صحته ، لإعادة النظر في القضية .

متى يتم الطعن في شهادة الشهود

يتم الطعن في شهادة الشهودة إذا تحقق عدة شروط :

– إذا كانت الشهادة ليست متعلقة بالواقعة ، و لا تفيد القضية .

– عندما لا تتحقق الشروط في الشاهد ، سواء عدم بلوغ الشاهد للسن القانوني ، أو أن يكون مجنون ، أو معتوه أو فاقد الأهلية .

– عندما يتم إكراه الشاهد على الإدلاء بأقوال غير صحيحة ، أو إجباره على ذلك .

– عندما يحدث خللا بنظام المحكمة ، يترتب عليه عدم حلف اليمين قبل الشهادة .

– في حالة وجود مصلحة بين الشاهد ، و الشخص الآخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88