علوم طبيعيةعلوم وتقنية

علماء يكتشفون أقرب ثقب أسود معروف للأرض

#الثقوب السوداء هي إحدى أكثر #الظواهر رعباً وتشويقا في الكون، لأنها المكان الذي لا ينفذ منه الضوء، فضلا عن الغموض حول نشأتها.

اكتشف علماء الفلك  هذا الشهر أقرب ثقب أسود معروف للأرض، يبعد عنها مسافة 1600 سنة ضوئية.

وتم اكتشاف الثقب من خلال مراقبة حركة النجم المرافق له ، والذي يدور حول الثقب الأسود على نفس المسافة تقريبا التي تدور بها الأرض حول الشمس.

وفقًا لوكالة ناسا، هناك ثلاثة أنواع متميزة من الثقوب السوداء: هناك ثقوب سوداء صغيرة يمكن أن تكون صغيرة مثل الذرة، والثقوب السوداء النجمية التي تتكون من النجوم المنفجرة، والثقوب السوداء الهائلة التي تقع في مركز كل مجرة وتبلغ كتلتها مليون ضعف كتلة الشمس.

Gaia BH1 هو ثقب أسود نجمي خامل تبلغ كتلته حوالي 10 أضعاف كتلة شمسنا، وفقًا لـ Live Science.

عندما ينهار نجم تبلغ كتلته من خمسة إلى عشرة أضعاف كتلة شمسنا إلى الداخل، فإن قوة الجاذبية تمتص كل شيء داخل حدود معينة تسمى أفق الحدث.

الثقوب السوداء الخاملة هي ثقوب سوداء لا تتغذى بشكل نشط، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة.

قام العلماء بمسح مجموعة من البيانات المأخوذة من مركبة الفضاء جايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية حول مواقع وحركات ما يقرب من ملياري نجم في مجرتنا: “درب التبانة”.

كان أحد هذه النجوم يتحرك بشكل غريب وبطريقة توحي بأنه قد يتم سحبه عن مساره الطبيعي بواسطة ثقب أسود.

وقال الباحث في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في ماساتشوستس ومعهد ماكس بلانك لعلم الفيزياء الفلكية كريم البدري: “أكدت ملاحظاتنا لمتابعة الجوزاء بما لا يدع مجالاً للشك أن الثنائي يحتوي على نجم عادي وثقب أسود خامد واحد على الأقل”.

وأضاف البدري أنه من المتوقع أن يكون هناك حوالي 100 مليون ثقب أسود نجمي في مجرة درب التبانة، ويقدم هذا البحث الأمل في إمكانية تحديد موقع المزيد منها.

النظام الثنائي

Gaia BH1 ليس فريدًا فقط لأنه أقرب ثقب أسود معروف للأرض، بل هو فريد أيضًا بالنسبة لنوع النظام الذي يشكل جزءًا منه: نظام ثنائي يدور فيه النجم حول ثقب أسود.

وقال عالم الفيزياء الفلكية كريم البدري لـ NOIRLab : “خذ النظام الشمسي، ضع ثقبًا أسود حيث توجد الشمس، والشمس حيث توجد الأرض، وستحصل على هذا النظام”. إنه أول نظام من نوعه يتم اكتشافه في مجرتنا درب التبانة.
علماء يكتشفون أقرب ثقب أسود معروف للأرض -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى