سفر وسياحة

كيف تكونت شلالات نياجارا

شلالات نياجارا: هي شلالات غزيرة على نهر نياجرا وتقع بين مدينة نياجارا في ولاية نيويورك الاميركية ومدينة نياجارا في مقاطعة أونتاريو الكندية. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي 56 متر وفي الجانب الكندي 54 متر. وهي تتألف من ثلاث شلالات: الأشهر وهو شلال هورس شو (حدوة الفرس) على الجانب الكندي والشلالات الأميركية وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة غوت (الماعز). وهناك شلال صغير على الجانب الأميركي يسمى شلال برايدال ڤيل (طرحة العروس) بجانب جزيرة لونا.
تقع الشلالات على نهر نياجرا، الذي يصرف بحيرة إري إلى بحيرة أونتاريو، تتمتع الشلالات المشتركة بأعلى معدل تدفق لأي شلال في أمريكا الشمالية الذي يحتوي على انخفاض عمودي يزيد عن 50 متر (160 قدم). خلال ساعات الذروة السياحية في النهار، يتدفق أكثر من 168 000 م3 (ستة ملايين قدم مكعب) من الماء فوق قمة الشلالات كل دقيقة. شلالات هورسشو هي أقوى شلال في أمريكا الشمالية حسب معدل التدفق.
الأنشطة في شلالات نياجرا
هذه الأنشطة في شلالات نياجرا هي خيارات ممتازة للزوار من جميع الأعمار. وهي تتراوح من الإطلالات الخلابة على الشلالات إلى المشي في الطبيعة والمواقع التاريخية.
كهف الرياح
واحدة من أفضل مناطق الجذب في شلالات نياجرا هي كهف الرياح. يسمح هذا الموقع للزوار بالوقوف بالقرب من الشلالات والاستمتاع بالضباب العاصف. يعد إحضار أو شراء سترة مطر قبل استكشاف هذا النشاط مثاليا لتجنب الملابس المنقوعة.
حوض السمك
يعتبر الحوض نشاطا ممتازا مناسبا للعائلات ويوفر إطلالات على 1500 مائي. مع النظم الإيكولوجية في جميع أنحاء العالم ، يمكنك الاستمتاع بقضاء بعض الوقت في الحوض مع عائلتك بأكملها. كما يقدم الحوض العديد من المعارض التعليمية ، مما يساعد على نشر الوعي والتعليم حول الحفظ.
كيف تشكلت شلالات نياجرا
تشكلت شلالات نياجرا منذ أكثر من 12000 عام في نهاية العصر الجليدي عندما انطلقت السيول الكبيرة من المياه من ذوبان الجليد، لتصب في نهر نياجرا. غرقت المياه على حافة جرف نياجرا – إلى ما يعرف الآن باسم لويستون، نيويورك. في النهاية، تسببت قوة الماء في تآكل طبقات الصخور وتحركت شلالات نياجرا في اتجاه المنبع، لتصل إلى موقعها الحالي. وبمرور عامًا بعد عام، يستمر التكوين مع التجميد والذوبان السنوي لنهر نياجرا، جنبًا إلى جنب مع التعرية التدريجية والسقوط الدوري للصخور.
كانت المنطقة التي تقع فيها شلالات نياجرا تحت ميل من الجليد خلال العصر الجليدي الأخير، حيث غطى نهر جليدي يزيد سمكه عن ميل واحد المناطق الشمالية من قارة أمريكا الشمالية من أوهايو إلى نيويورك، وفقًا لـ NYSM.
ومع تراجع الجليد عندما تراجع الجليد قبل حوالي 16000 عام، بحثت المياه من البحيرات العظمى عن مسار منخفض يمكن أن تتدفق عليه، منذ حوالي 12000 عام، وجدت تلك المياه مسارًا عبر جرف نياجرا وبدأت في اقتطاع نهر نياجرا. عندما تزور المنطقة، سترى المياه تتدفق فوق حافة الجرف بمعدل 169901.0 لترًا مكعبًا (6 ملايين قدم مكعب) في الدقيقة.
عندما تشكلت شلالات نياجرا، كانت على بعد حوالي 7 أميال (11 كم) في اتجاه مجرى النهر من حيث هي اليوم. حتى الآن ، يستمر التآكل في دفع السقوط إلى أعلى المنبع بمعدل قدم في السنة. وفقًا لبعض التقديرات، سوف يتآكل النهر مرة أخرى إلى بحيرة إيري في حوالي 50000 عام، ويقطع جرفًا ومن خلال الصخر الطري ويبدأ في تجفيف بحيرة إيري.
هل تعلم متى تتجمد شلالات نياجرا؟ تجمدت شلالات نياجرا العملاقة بالكامل وتوقفت عن العمل مرة واحدة في التاريخ وكان ذلك في مارس عام 1848، وذلك بسبب هبوب عاصفة ثلجية على نهر نياجرا.
الشلالات الفرعيّة تتكوَّن شلالات نياجرا من ثلاثة شلالات فرعية تختلف في خصائصها، وهي كالآتي:
شلالات حدوة الحصان: يعدُّ الشلال الأكبر من بين الشلالات الثلاثة؛ إذ يبلغ عرضه نحو 792م، ويصل ارتفاعه إلى 48م، كما يعدّ أقوى شلال من بين جميع الشلالات الموجودة في قارّة أمريكا الشماليّة، وإلى جانب ذلك فإنّ شلال حدوة الحصان يحظى بالنصيب الأكبر من المياه القادمة من البحيرات الكبرى التي تغذي الشلالات؛ إذ يستحوذ على 90% من إجمالي المياه المتدفقة، ويعود سبب تسمية الشلال بهذا الاسم للشكل المقوّس الذي تتخذه قمّته.
الشلالات الأمريكية: يصل ارتفاعها إلى 51م، ويبلغ عرضها نحو 323م.
شلال برايدل فيل: يقع هذا الشلال الذي يُسمى بشلال لونا أيضاً في الجانب الأمريكي، ويُعدُّ هذا الشلال بارتفاعه الذي يُقارب 55 متراً أصغر شلالات نياغرا الثلاث، أمّا اسمه فهوَ مستمدّ من شكل المياه عند سقوطها خلاله، حيث تشبه وشاح العروس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88