سفر وسياحة

السياحة في أسوان

تعتبر مدينة  أسوان الواقعة على نهر النيل البوابة الاستراتيجية والتجارية لجنوب مصر وذلك منذ العصور الوسطى، وكانت  تعرف باسم “سونو” في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلى النوبة. ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم “سين” وسماها النوبيون “يبا سوان”. وعرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت بمثابة كنز كبير أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها آلاف السنين.

تعتبر مدينة أسوان من أجمل مدن السياحة في مصر، وتعد من أهم مشاتي العالم التي يأتي إليها السيّاح من جميع بقاع الأرض كل عام، وتعتبر السياحة في أسوان هي الأساس التي تقوم عليه هذه المدينة المشهورة.

وتعد واجهة من أهم الواجهات السياحية التي تقع في جنوب مصر، وتشتهر في أسوان سياحة علاجية للتخلص من الكثير من الأمراض الجلدية.

تتميز أسوان بكثرة الاماكن السياحية التي حصلت على شهرة واسعة، وخاصةً التي تقع على ضفاف النيل مثل: جزيرة النباتات وجزيرة الفنتين، وغيرها من المعابد كمعبد فيلة ومعبد كوم أمبو.

https://alhtoon.com/

ومن أهم الوجهات السياحية في أسوان

جزيرة النباتات

يتمتع الزائر أثناء رحلة الوصول إلى جزيرة النباتات، بجولة نهرية أكثر من رائعة، ثم يصل للجزيرة حيث الإسترخاء والهدوء في أجواء الجزيرة الحالمة، التي يتنشر بها المجالس المُظللة للحماية من آشعة الشمس، والممرات المرصوفة للمشي أو الركض وسط الأشجار والنباتات الفريدة من نوعها. كما تضم الجزيرة أيضًا مجموعة متنوعة من الطيور الملونة الجميلة، وكذلك يوجد بها مقهى يطل على النيل، لتستمتع بتناول مشروبك المفضل على تلك الإطلالة المميزة.

متحف النوبة اسوان

قامت منظمة اليونسكو ببناء متحف النوبة لعرض الآثار المصرية القديمة والآثار التابعة للنوبيين، وتضم مجموعة كبيرة من الآثار التابعة لعصور ما قبل التاريخ وغيرها، كما يقوم المتحف بعرض اللغة النوبية وعادات وتقاليد النوبيين.

وتم تصميم وزخرفة المتحف من الداخل على الطراز النوبي القديم على يد المهندس محمود الحكيم، ويعتبر المتحف من أهم معالم أسوان مصر.

متحف النيل

يقع المتحف على مساحة 146 ألف كيلومتر مربع في مدينة أسوان تم إنشائه 2004م وتم افتتاحه 2016م. بلغت تكلفة إنشائه 82 مليون جنيه ويتكون المتحف من 3 طوابق ويضم المتحف قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة زوار ومكاتب إدارية ومسطحات خضراء.

يضم المتحف مئات الصور والمعروضات التي تروي تاريخ النيل ويحتوي على عدد من المقتنيات الأثرية حوالي 250 قطعة.

كما يعرض المتحف تاريخ السد العالي وتوثيق إنشاؤه، يتضمن مشروعات وزارة الري المصرية مثل مشروع القناطر الخيرية وترعة السلام ومشروع توشكي.

https://alhtoon.com/

معبدي أبو سمبل

أبو سمبل موقع أثري يقع على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كيلومتر مربع جنوب غرب أسوان وهو أحد آثار النوبة المدرجة لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

بنى رمسيس الثاني العديد من المعابد واشهرها المعابد المنحوتة في الصخر بالقرب من قرية أبو سمبل.

معبد فيله

يعد معبد فيلة من أجمل وأهم معالم السياحة في أسوان، وله شعبيةً وجاذبية كبيرة على مستوى العالم، وقد تم إنقاذه من الغرق بواسطة مبادرة اليونسكو أثناء بناء السد العالي في ستينات القرن الماضي، ونقل من جزيرة فيلة إلى جزيرة اجليكا الواقعة جنوب بحيرة ناصر، وقد كانت عملية إنقاذ المعابد شديدة التعقيد استغرقت ما يقرب من 9 سنواتٍ، وشارك فيها عددٌ كبيرٌ من دول العالم، واستخدمت فيها أساليب تكنولوجية متقدمة.

https://alhtoon.com/

يرجع تاريخ بناء المعبد إلى القرن الثالث ق.م لعبادة الاله ايزيس، ثم توالت عليه العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، حيث ترك كل عصرٍ طابعه الخاص على جدران المعبد، حيث يشاهد الزائر الكثير من الأعمدة الضخمة، والجداريات ذات الرسومات الرائعة.

أما الوصول إلى المعبد سوف يكون من خلال رحلةٍ مذهلةٍ بالقوارب في نهر النيل يتم فيها التقاط عشرات الصور للمناظر الطبيعية الساحرة.

معبد كوم امبو

يقع  معبد كوم امبو في على ضفاف نهر النيل، وقد تم تشييده في العصر البطلمي، وتم تطويره خلال العصور التالية. وهو يُعد من أهم مناطق السياحة في اسوان.

يتميز معبد كوم امبو بتصميم معماري مُذهل، وله مدخلان متطابقان. ويضم المعبد العديد من القاعات، التي تحوي الأعمدة ذات النقوش والرسومات الخيالية. وكذلك به مجموعة من التماثيل، التي لها قُدسية خاصة عند المصريين القدماء، بالإضافة إلى التماسيح المُحنطة الموجودة بجوار المعبد. يُمكنك كذلك الوصول إلى معبد كوم امبو عن طريق رحلة نهرية مُمتعة. فلا يفوتك زيارة هذا المعبد أثناء رحلتك في أسوان.

https://alhtoon.com/

المسلة الناقصة

المسلة الناقصة في أسوان هي أحد المعالم الأثرية البارزة، حيث تستقطب السياح إليها من مُختلف الأنحاء. فقد قام المصريون القدماء بنحت هذه المسلة منذ آلاف السنين، ولكنهم لن يكملوها بعد، لذلك سُميت بهذا الاسم.

يستمتع السياح هناك بالتعرف على الأدوات المُستخدمة في نحت هذه المسلة الرائعة، وأساليب العمل الحجري المصري القديم. وكذلك يمكنهم النزول أسفل المسلة، ورؤية الرسومات القديمة لطيور النعام والدلافين وغيرها الكثير من الرسومات القديمة المُبهرة.

https://alhtoon.com/

المناخ في أسوان مصر

يشتهر مناخ محافظة أسوان بالدفء وطقس اسوان يتميز بأنه جاف معتدل حيث ان طقسها يُناسب جميع الزوار وينال على اعجابهم، كما ان الهدوء الذي يخيم على كل مكان فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. واسوان مصر بها العديد من الجزر على نهر النيل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88