سفر وسياحة

السياحة في مدينة العقبة في الأردن

العقبة هي مدينة وميناء أردني تقع على خليج العقبة في البحر الأحمر، وهي مدينة عريقة مأهولة بالسُكّان منذ العام 4000 قبل الميلاد، وتتضمن بعض الآثار والمتاحف، وتشتهر مُنتجعاتها الشاطئية بتوفير العديد من الرياضات والأنشطة المائية، مثل رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، كما تُعد المدينة الوجهة الأولى لمُحبي رياضة الغطس والغوص، لما تتضمنه من مواقع غنيّة بالشعاب المرجانية اليمانية، والتي يقع مُعظمها في مُتنزه العقبة البحري جنوب المدينة، والذي يُعتبر من أماكن السياحة في الاردن الهامة.
وتعد العقبة في وقتنا الحاضر مركزا سياحيا هاما وممزيا بمعلمها وفعاليتها . لا تمنح مدينة العقبة لزائريها مميزات وجود المنتجعات الفاخرة واعتدال طقسها طوال العام فحسب، ولكن تبقى جعبة هذه المدينة الفاتنة مليئة بالكثير لتقدمه. فهي تعج بالعديد من المعالم المائية والتاريخية والتراثية التي تجعل من عطلتك التي ستقضيها هناك عطلة مثالية.
يمكن الوصول لمدينة “العقبة” بسهولة من جميع أنحاء العالم عن طريق الجو والبر والبحر. وهناك رحلات جوية قادمة من جميع المطارات الرئيسية إلى “عمان”
كما تُعتبر مدنية العقبة مكان رائع للإقامة لمن يرغب في استكشاف منطقة جنوب الأردن، حيث تبعد مدينة البتراء ووادي موسى عنها أقل من ساعتين، ووادي رم ومحميته الشهيرة يقعان على بُعد حوالي 63 كيلومتر فقط، كما أنها منطقة الأردن الحرة، والتي يلجأ إليها الكثير من الزوّار للحصول على بضائع بأسعار مُنافسة.

https://alhtoon.com/
سبب التسمية
قبل اسم العقبة كان يطلق عليها اسم آيلة وتعني في اللغة:
«في مادة أيل في لسان العرب، أيل اسم من أسماء الله عز وجل عبرانيٍ أو سرياني، لأن إيلا لغة في إل وهو الله عز وجل»
أما اسم العقبة فبرز في العصر المملوكي، حيث كانت المدينة تذكر بأيلة أو عقبة أيلة ردحاً طويلاً من الزمن، حتى غلب اسم العقبة عليها في العصر المملوكي.
«العقبة في اللغة: الطريق الوعر في الجبل والجمع عقب، وعقاب، وعقبات»

https://alhtoon.com/

أفضل الوجهات السياحية فيها:
المتحف الأثري
يقع المتحف الأثري بالقرب من القلعة وساحة الثورة العربية، يُعد هذا المتحف المتواضع أحد أفضل أماكن السياحة في العقبة لاكتشاف تراث المدينة بعمق، يضم المتحف تاريخ العصور الرومانية والبيزنطية، كما يمكنك دخول المتحف مجانًا.
قلعة العقبة (Aqaba Fortress)
قلعة العقبة أو قلعة المماليك (Mamluk Castle) هي أحد أهم الأماكن السياحية الموجودة في العقبة والتي تقع على شاطئ خليج العقبة، تم تأسيس القلعة في القرن الرابع عشر خلال عهد المماليك، على أنقاض قلعة صليبية سابقة. استخدمت قلعة العقبة كمحطة للحجاج المتوجهين إلى مكة، وكان للقلعة دور بارز أيام الحرب العالمية الأولى (1917م)، فمنها انطلقت شرارة الثورة العربية الكبرى، كما اكتسبت مكانة خاصة بعد أن تم تصوير فيلم لورنس العرب فيها، مما زاد من أهميتها السياحية.

https://alhtoon.com/
مسجد الشريف حسين بن على
مسجد الشريف حسين بن على هو أكبر مسجد في العقبة، يقع في وسط المدينة على طول الساحل، هذا المسجد الأبيض اللامع يستحق الزيارة.
يُعد المسجد واحدًا من أجمل المساجد في العقبة حيث يجسد بشكل مثالي عظمة وروعة العمارة الإسلامية مع الهدوء والأجواء المواتية للتأمل.

https://alhtoon.com/
شاطئ النخيل (Palm Beach)
يعتبر شاطئ النخيل أو شاطئ الحفاير من أجمل الشواطئ الموجودة في العقبة، حيث تحيط به العديد من المباني الأثرية والحدائق الخضراء، ويتميز شاطئ النخيل بأنه يقع على الساحل الجنوبي، وتبعد المسافة بينه وبين المدينة عشر دقائق فقط. كما تضم العقبة على امتداد الساحل أجمل الشواطئ المطلة على البحر الأحمر.

https://alhtoon.com/
مرصد العقبة للطيور (Aqaba Bird Observatory)
يقع مرصد العقبة شمال البحر الأحمر، وهو من المظاهر الطبيعية الموجودة في العقبة والتي تعطي الزائر الإحساس بالراحة، حيث يستقبل المرصد أعداد كبيرة من أسراب الطيور المهاجرة كل عام، وبالأخص من أسيا، وأوروبا، وإفريقيا، وتشير الإحصائيات إلي أنه يجذب سبعين نوعا مختلفا من أنواع الطيور، والتي تأتي إليه خلال فصل الخريف.
حديقة الحفاير العقبة
سوف يحظى المُتنزّهون في حديقة الحفاير بكل ما يُمتِعهم ويُريح أنفسهم من مناظر طبيعية جذّابة ومناطق تنزُّه مُريحة، فهي تُعدّ من افضل اماكن السياحة في العقبة ، حيث تجذب المرء لزيارتها مرةً تلو الأُخرى والدافع الأول يتمثّل في أنها تتمتّع بإطلالات ساحرة على البحر الاحمر.
الحديقة مقصد لكل من يُحب التجوّل بين المساحات الخضراء الممتدة ورؤية ما تتباهى به الحديقة من أشجار باسقة، بينما يفضّل البعض الجلوس على أحد أماكن الجلوس المتفرقة في أنحاء الحديقة والاكتفاء بتأمّل المكان.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88