استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان

تعد الدعوى الكيدية من أخطر الجرائم التي يواجهها أي قانون، إذ تتسبب في حدوث البلبلة في المحكمة وتحيد نظر القاضي عن جريمة أهم، كما قد تعد تهمة في وجه شخص بريء، لذا واجه القانون طريقة الدعوى الكيدية بعقوبات شديدة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الدعوى الكيدية في القانون العماني

تعرف الدعوى بأنها طلب رسمي يقدمه الشخص الضحية بالاستناد إلى أدلة وبراهين توطد أقواله، ويتقدم به إلى المحكمة المختصة لرد حقه وعقاب الجاني، فالذي يتعرض إلى الشرقة يتقدم ببلاغ ومن ثم يرفع دعوى على اللص أو العصابة لنيل الحق وتوقيع العقوبة وأداء الواجب، والحال ذاته في أي جريمة يقدم لها دعوى.

وفي بعض الأحيان نجد الدعوى هذه التي وظيفتها رد المظالم ونصر المظلوم، تكون بصفة كيد وافتراء؛ بمعنى شخص ما يريد الانتقام من شخص آخر بريء، فيقدم دعوى تضم جريمة، لكنها كاذبة وهو يعلم تمام العلم انتفاء هذه الجريمة عن الشخص المتهم.

وعلى الرغم من تمتع المجتمع العماني بالمزيد من الاستقرار والأمان مقارنة بالمجتمعات العربية الأخرى، فإننا لاحظنا بالاطلاع على الدعاوى التي يناقشها القضاء العماني ارتفاع معدل الدعاوى الكيدية والبلاغات الكاذبة في العشر سنوات الأخارى، مما جعلها نسلط الضوء على عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان، لبيان صرامتها وتقديم معلومة منقحة لمن يبحث عنها.

شروط الدعوى الكيدية في القانون العماني

رفع الدعوى الكيدية لغرض غير لائق.

يجب ألا يكون ادعاء المدعي مبررًا في حدود المعقول.

عدم استناد طلب المجني عليه المقدم للدعوى إلى حقيقة أو ظرف ما.

أن تقدم الدعوى إلى المحكمة مباشرة.

ألا تشتمل الدعوى أكثر من 5 متطلبات.

أهلية المدعي.

تحقق صفة تجيز للمدعي التقدم بالدعوى؛ كأن يكون هو المتضرر المباشر من فعل المدعى عليه أو أحد الأصول.

عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان كما جاء في قانون الجزاء 2018


وردت عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان في القانون الجزائي العماني الصادر بالمرسوم رقم (7) لعام 2018، وقدم القانون عدة ثوابت حول الجرائم وقيمتها وأركانها والعقوبات التبعية والتكميلية وأسباب تخفيف عقوبات بعض الجرائم.

جاء في الباب السادس عقوبات الجرائم المخلة بسير العدالة، وشمل الفصل الأول منه عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان الواردة في المادة (223) وتنص على:

“يعاقب بالسجن مدة تتراوح بين شهر و3 سنوات، ويغرم مبلغًا يتراوح بين 100 إلى 500 ريال كل شخص يقوم بما يلي:

يقدم بأي وسيلة كانت على نشر خبر حول فعل جريمة ما وهو يعلم أن هذا البلاغ غير حقيقي، وأن المدعى عليه لا ناقة له في الفعل ولا جمل.

أبلغ السلطات بأي طريقة عن حدوث جريمة أو وقوع خطر أو حادثة أو كارثة لا وجود لها.

أبلغ السلطات عن أحداث يتأكد من عدم حدوثها في إحدى الجرائم.

أما المادة (224) فنصت على أن عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان تكون بالسجن مدة من 3 أشهر إلى 3 سنوات وغرامة تتراوح بين 300 إلى 1000 ريال، كل شخص لفق جريمة إلى آخر بريء وهو على دراية ببراءته أو قدم أدلة واهية تدين شخص بريء.

فإذا أدى الافتراء إلى إصدار حكم على المفترى عليه، يعاقب المفتري عن ذلك، إلا في حال كان حكم الافتراء الإعدام ونفذ فعلًا، فهنا عقوبة المفتري تكون الإعدام أو المؤبد.

وإذا صحح المفتري أقواله قبل أي ملاحقة يعامل هنا معاملة العقوبة المخفف، ويتحمل التكاليف المنفقة على هذا”.

فهاتان المادتان وضحتا عقوبة الدعوى الكيدية في سلطنة عمان، لكن ربما تختلف العقوبة عن المذكور في الأعلى؛ كأن يصاحبها جرائم أخرى كانت مستترة واكتشفت نتيجة التحري عن دعوى كيدية، فالبلاغ الكاذب ربما يقود السلطات إلى الوصول إلى جريمة اختلاس أو تزوير أو غسل أموال.

تستوى عقوبة الدعوى الكيدية مع عقوبة البلاغ الكاذب، مع احتمالية الاختلاف الطفيف نتيجة الظروف حول كل منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88