تربية وقضاياجيل الغد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

يجد الكثير من الأباء تحدي في السيطرة والتعامل مع الطفل العصبي والعنيد، وقد يفقد بعض الأهالي السيطرة في التحكم على الطفل أو على أنفسهم في مواجهة نوبة الغضب الصادره عن الطفل، وفي هذا المقال نتعلم أهم الأساليب في مواجهة والسيطرة على الطفل العصبي والعنيد.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
كيفية التعامل مع الطفل العنيد

الهدوء

الهدوء هو الكلمة السحرية للسيطرة على أي موقف فيجب المحافظة على الهدوء والاستماع الجيد للطفل ومحاولة حل المشكلة بدون الصراخ والكثير من الكلام بدون تغيير في موقف الأم أو الأب.

تعدد الخيارات

من البداية امنحي للطفل بعض الخيارات المناسبة والتي تحقق مصلحة الطفل ودعيه يختار بنفسه ما يريد، مثل لون الكوب أو الطبق أو لون الجوارب أو المعطف، وهذه الطريقة تعلم الطفل المسؤولية وتجعله يشعر بالحرية وتعلمه الاستقلالية.

لا تقوموا بالمجادله

استمعي للطفل جيداً في ثم ضعي الخيارات أو الشروط التي تناسب الطفل، بهدوء وبدون رفع نبرة الصوت أو تعبيرات الوجه التي تدل على العصبية.

الطفل مرأة الوالدين

قد تكون عصبية وعناد الطفل هو أنعكاس لوالديه لذلك يجب أبعاد الطفل عن أي جدال بين الأباء والمحافظة على الهدوء والسكينة في بيئة الطفل فالطفل السعيد والهادئ هو نتاج أباء سعداء هادئون.

لا لتقيد الطفل

الأطفال هي كائنات استكشافية لذلك لا يجب تقيد الأطفال والسماح لهم بخوض تجربة الإكتشاف بحرية بالحدود التي تضمن سلامة الطفل اسمحي له بالركض باللعب في الطين والرمال اسمحي له بالتعرف على الطبيعه والأشياء من حوله.

تحسين السلوك بالروتين

وضع روتين يومي وأسبوعي محدد يلتزم به الطفل والآباء يساعد كثيراً في تحسين السلوك العام للطفل، مثل وقت النوم، ووقت الاستيقاظ، ووقت الوجبات اليوميه، أوقات اللعب والدراسة كل هذه الأشياء تجعل الطفل مرتاح وسعيد وتقضي على أسباب غضب الطفل.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى