تربية وقضايا

طريق تعديل سلوك الأطفال

طريق تعديل سلوك الأطفال

1) رواية القصص تدور حول السلوك المراد تصحيحه بشكل عام ، بما يتناسب مع عمر الطفل، وهذه القصص مع مرور الوقت سوف تتراكم في اللاوعي عند الأطفل، ثم يبدأ الأطفل بعد مرور فترة من الوقت بتقليدها تلقائيًّا.

2) عدم إحراج الطفل بتوبيخه أمام الآخرين.

3) إشباع رغبة الطفل في الحصول على الاهتمام والانتباه والحب والاحترام.

4) الشكر وسيلة قيمة لتعديل سلوك الأطفال، لأنهم يريدون إرضائكِ والحفاظ على موافقتكِ، وسماع كلمات الشكر والرضا عنه مهم جدا.

طريق تعديل سلوك الأطفال
طريق تعديل سلوك الأطفال

5) يجب عليكِ التمييز بين السلوك الخاطئ والتصرف العابر الخاطئ، حيث إن إعطاء الأمور حجمها يساعدكِ في تحديد السلوكيات غير المرغوب فيها لدى طفلكِ وحلها خصوصًا إن بعض الأطفال يفعلون الأخطاء لمجرد لفت النظر إليهم.

6) استخدمي المحفزات والمكافآت بدل التهديد مثلا “أول من ينتهي من ترتيب حجرته سيختار لعبة نلعب بها”.

7) التفاوض والمساومة مع طفلكِ جزء من تربيته، لكن هناك خطوط حمراء في تلك المساومة، فلا تساومي على المبادئ العامة في بيتكِ، بل يمكن المساومة على لعبة، أو على مشاهدة الكارتون لوقت قليل، أو على نوع الأكل.

8 ) الكلام والتعليق المستمر السلبي على سلوكيات طفلكِ لن يكون له مفعول جيد بل يولد المزيد من العِند والمزيد من السلوكيات الخاطئة، والكثير من فقدان تقدير الذات.

9) سحب الامتيازات ، واحدة من أدوات تعديل سلوك الأطفال لا بد منها، لأنهم دومًا ما يريدون شيئًا منكِ. لهذا، تعدّ هذه التقنية فرصة جيدة لمنع تكرار السلوك.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88