تربية وقضايا

أسرار التعامل مع المراهقين

أسرار التعامل مع المراهقين

هناك الكثير من الإهتمام الذي يقع تحت عنوان فترة المراهقة والتعامل معها، وكيف أسيطر على المراهقين، أو كيف أسيطر على غضب المراهقين، في الواقع هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها الأهل في مجال التعامل مع فترة المراهقة، ومشاكل هذه الفترة من حياة أبنائهمن فجمعنا لكم في هذا المقال بعض الأسرار التي سوف تساعد في التعامل مع المراهقين.

1. اختار معاركك
هناك قائمة طويلة من السلوكيات السيئة (على الأقل من وجهة نظر الوالدين) فلازم ندرك اننا منقدرش نغيرها كلها مرة واحدة، لازم نختار الأهم والأخطر ونبدأ بيه.

2. توضيح الفرق بين الحقوق والامتيازات
معظم المراهقين يعتقدوا ان لهم الحق فى الحصول على أشياء كثيرة مثل الموبايل أو سيارة ان أمكن أو حتى قدرتهم على الخروج فى أى وقت أو السهر كما يرغبون وغيرها من الأشياء الكثيرة التى يعتبرها المراهق حق أصيل له
لكن دور الآباء توضيح أن كل هذة الأمورهى امتيازات وليست حقوق ولها قوانينها التى يضعها الوالدين ويجب الاتفاق عليها والالتزام بها.

3. لا تستسلم
كثيرا ما يكون المراهق فظا فى التعامل وأحيانا يتطاول فى الحديث مما يُصيب الوالدين باحباط وحزن فيتراجعون عن الارشاد والتوجيه ويفضلون الصمت
أويلجأون للتوبيخ الشديد والرد على الأبناء بكلمات جارحة مما يسبب الجفاء بينهم
طيب نعمل ايه
الحل:
– ألا يستسلم الآباء لموجات الغضب هذة ويعلموا أنها من أعراض هذة المرحله
– وعليهم أن يٌشعروا أبنائهم بأنهم يكنون لهم الحب دائما
– وهذا لا يتعارض مع إظهار ضيقهم من أسلوب أبنائهم ولو كان التطاول شديدا يجب اتخاذ اجراء عقابى ولكن ليس تحت تأثير الغضب بل بعد الهدوء والتأني.

4. دعه يختبر نتائج أفعاله
فى مرحلة ما أو فى بعض الأحيان يجب على الأهل ان يتركوا أبنائهم يختبرون نتيجة أختياراتهم، ولكن بالطبع ليس فى الاختيارات المصيرية لكن فى الأمور التى لا يٌشكل الخطأ فيها أو التجربة خطر كبير.

5. افهم القضايا الأساسية
لا تٌعول كل سلوكيات ومشاكل ابنك على مرحلة المراهقة فأحيانا تكون هناك أسباب أخرى تؤثر بالسلب على سلوكياته كالمشاكل العائلية مثل حدوث طلاق مصحوب بمشاكل عنيفة أو موت عزيز فى العائلة أو التعرض لاعتداء أو تحرش جنسى أو مشاكل مع الأصدقاء.
اذن يجب على الوالدين معرفة السبب الحقيقى وراء تمرد المراهق أو عنفة أو عزلته.

أسرار التعامل مع المراهقين
أسرار التعامل مع المراهقين

6. كن على علم بردود فعلك تجاه ابنك المراهق
المراهقون عظماء فى القيام أو قول أشياء تزعج والديهم، بدلاً من أن تتفاعل عاطفياً مع أفعالهم أو كلماتهم، فكر فى السبب الذى يدفعهم إلى الضغط عليك بهذا الشكل، قد يكون الجواب هو الاستياء من التأخير لحدث هام مثلا أو اعتراض خفى على علاقة الوالدين السيئة .. اخرج عن انانيتك وكبرك وفكر أولا فيما وراء غضب ابنك.

7. صاحب ابنك بجد مش كلام
يعنى ايه اصاحبه بجد؟!!
زى ما بتطلب من ابنك يحكيل على كل حاجة وعن مشاكله واخطائه قبل انجازاته انت كمان صارحة بالمشاكل الشخصية اللى عندك .. احكيله عن همومك .. خد راية فى قرارتك
مصارحة المراهق بالمشاكل الشخصية لكي يبادر للمصارحة عن مشاكله وهمومه لوالديه.

8. التحدث عن الأشياء التى تهم ابنك المراهق
الرياضة، والموسيقى، والأزياء، والتلفزيون، وألعاب الفيديو، والأصدقاء، والعمل المدرسى، خليك مستعد للحديث عنها، مش بس كدة كمان خليك مستمع جيد وإظهر اهتمام حقيقى بما يستمتع به ابنك.
ومن القواعد الأساسية الجيدة أن تستمع ضعف ما تتحدث، وهذا يضمن أنك تمنح ابنك وقتًا كافيا للتحدث عن اهتماماته.

9. تقبل الخصوصية والأسرار
يجب أن تفهمي أن أبنك له خصوصيه حتى عنك وأن هاجمتي ذلك سوف يقابل بالعند في الأشياء حتى العادية، ولكن يجب أن يرى منك ثقة وحسن الظن والثقة به واحترام السر الذي يرويه لكي فلا يجب أبداً أن تخبري به أحدا حتى لا يفقد الثقة في أن يحكي مرة أخرى.

10. المشاركة والمساندة
علينا أن نفهم جيا مدى الفرق بين (التحكم والأوامر) و(المشاركة والأخذ بالرأي والمساندة النفسية بالتشجيع).. عنما نستبدل الأولى بالثانية سوف نرى أن التأثير على المراهق واستيعابه تبدل 180 درجة وأن العلاقة تحسنت بشكل ملحوظ.. فيجب عليك المشاركة في الرأي والمساندة والتشجيع وتهيئ الجو النفسي لشعور أبنك بالحب والاطمئنان الأسري.

اقرأ المزيد من الموضوعات على صحيفة هتون الدولية من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88