11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

SpaceX تطلق مهمة إعادة الإمداد الـ30 إلى محطة الفضاء الدولية

أطلقت شركة SpaceX مهمة الشحن الثلاثين إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لصالح وكالة ناسا، حاملة 3 أطنان من الإمدادات والأجهزة العلمية إلى المختبر المداري، حيث انطلق صاروخ فالكون 9 الذي يحمل مركبة كارجو دراجون الفضائية غير المأهولة من Space Launch Complex-40 (SLC-40) في محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء في فلوريدا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وحسب ما ذكره موقع “space”، كانت المهمة، المعروفة باسم CRS-30، هي أول إطلاق للشحنات من SLC-40 منذ مارس 2020، ومنذ ذلك الحين، تم تجهيز المنصة ببرج إطلاق جديد، مما يسمح بتحميل البضائع بشكل أكثر كفاءة وترقية المنشأة لدعم الطاقم.

عادت المرحلة الأولى من الصاروخ Falcon 9 إلى الأرض كما هو مخطط لها، حيث هبطت عموديًا في منطقة الهبوط 1 التابعة لشركة SpaceX، في محطة كيب كانافيرال لقوة الفضاء، بعد حوالي ثماني دقائق من الإطلاق.

كان هذا هو الإطلاق والهبوط السادس للمركبة المعززة، وفقًا لوصف مهمة SpaceX.

انفصلت كبسولة Cargo Dragon الخاصة بـ CRS-30 عن المرحلة العليا للصاروخ بعد أقل من 12 دقيقة من الإطلاق.

ستصل المهمة، المعروفة باسم CRS-30 (“خدمات إعادة الإمداد التجارية -30”)، إلى محطة الفضاء الدولية صباح يوم السبت (23 مارس)، لتسليم الطعام والإمدادات والمعدات ومجموعة متنوعة من التجارب العلمية إلى المختبر المداري.

تتضمن هذه الحمولة مضخة احتياطية جديدة مخزنة في صندوق Dragon، والتي سيتم دمجها في نظام الحلقة الحرارية الخارجية للمحطة الفضائية، وبالإضافة إلى المواد اللازمة لدعم الأبحاث الجارية على متن المختبر المداري، يوجد أيضًا عدد من التحقيقات العلمية الجديدة على متن CRS-30 لإثراء فهمنا لتأثيرات الجاذبية الصغرى على مجموعة من العمليات البيولوجية والتكنولوجية.

والجدير بالذكر أن Dragon  هي مركبة الشحن الآلية الوحيدة في محطة الفضاء الدولية القادرة على النزول بقطعة واحدة (ونقل المعدات العلمية من المحطة إلى الباحثين هنا على الأرض). أما سفينتا الشحن التشغيليتان الأخريان، وهما مركبة Progress الروسية ومركبة Cygnus التابعة لشركة Northrop Grumman، فقد تم تصميمهما بحيث تحترقان في الغلاف الجوي للأرض عند انتهاء وقتهما المداري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88