إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

نهاية الاحتمالات

عائض الأحمد

يقولون “فكر في الاحتمال الأكثر تعقيدًا، ثم عد إلى الإجابة الأكثر وضوحًا ولن يفاجئك شيء حينها” ولعلها تعني: اسلك الطريق الصعب دائمًا وستجد بأن النهاية أجمل مما كنت تعتقد.

 ثم يقولون: “إن أكثر الناس حماقة هم من يتوسدون المخمل ويفترشون الحرير ويتنادون أين ذهب “الغلام” ثم يتحدثون في شؤون الناس وغلاء المعيشة وثمن “السيجار” الكوبي يكفي ثلاث أسر في حَيِّنا العامر بالخيرات -في نظرهم- لما يحوي من موارد بشرية تسد عين الشمس في رابعة النهار.

ويبقى الإنسان أكثر المخلوقات جهلًا، حينما يطغى ويتكبر ويمشي في الأرض مرحًا، القصد والنية محلها القلب، والأفعال تغذيها الجوارح عملًا واقعًا لا شك فيه، فسبحان من وهبنا نعمة العقل لنتدبر ونميِّز أفعالَنا ونضعها في إطارها الصحيح، قبل أن نختبئ في زاوية الخطأ والنسيان، ولأنَّ النفس تعني الروح فإن لم تصعد فلن تهبط إلى مستنقعات الجسد حينما يُدفن تحت الثرى.

تقاطعات الحياة وسير الأقدار تصنعها الأحداث، ولكنك “المخرج” والباحث عن القصة وموزع الأدوار دون المساس بمشيئة الله فهي في علمه وحده، ولكن حركة أقدامك ووقعها في الأرض وخيرك وشرك هي حصاد أفعالك لا أحد سواك.

وهـج: المعنى الحرفي استفهام لوضع النقاط وليس لاستخلاص العبر ونشر الفضائل.

فاصـلـة: الفرق بين مشاعرنا طريقة تفكيرك.

خـتـامًـا: حياة البشر خط زمني يتعاقب فيه الليل والنهار، فلِمَ الغرابة في تعاقب الأحداث وسرعة إيقاعها.

شيء من ذاته: كان قاموس المستحيل المضي أبعد مما تخيلت، فتذكرت بأن هناك من يولد مرة ومرتين، فإذا استقر مقامه ودنت أوراقه خذله الوقت وفصل الخريف، فإذا به عين المستحيل.

نـقـد: اختلاف الرأي يفسد كل العلاقات ويبيح كل المحظورات “خفيةً” إن كنت لا تعلم فهذه لك.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️

بقلم الكاتب/ عائض الأحمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88