11المميز لدينا

“البيئة” تعلن عن أول منتزه وطني للمانجروف في جازان

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة ، عن البدء قريباً في أول منتزه وطني للمانجروف في المملكة، في المضايا وفرسان في منطقة جازان، ضمن أعمال الوزارة في تطوير المنتزهات الوطنية التي يبلغ عددها 27 منتزها وطنيا في أنحاء المملكة.
وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد العيادة في مؤتمر صحفي في الرياض، إن المنتزه الوطني الذي تعتزم الوزارة إنشاءه في المضايا وفرسان بجازان يعتبر المنتزه الوطني البحري الأول الذي تقيمه المملكة، ما يجعله مختلفاً عن بقية المنتزهات في إمكاناته والحاجة إليه.
وأوضح المهندس العيادة أن المنتزه سيشتمل على مركز للزوار ومرفئ والعاب مائية وقوارب نزهة ومواقع للغطس ومواقع للتعليم الصيد بالسنارة لهواة الصيد وإمكانية الوصول البري والبحري وممرات مائية وجسور خشبية معلقة للتنقل داخل المنتزه ، بالإضافة موقع للتوعية بأهمية البيئة البحرية وخاصة أشجار المانجروف وتوفير المرشدين داخل المنتزه للشرح عن مكونات الموقع واهميته تجهيز أكواخ داخل المنتزه للجلوس والمبيت .
من جانبه بين نائب مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة ومدير عام إدارة بيئة الاحياء المائية في الوزارة الدكتور محمد بن عزيز، إن المجموع الكلي لمساحات أشجار المانجروف في المملكة يبلغ 60 مليون متر مربع، في حين يبلغ متوسط كثافة أشجار المانجروف في المملكة 86285 شجرة تقريبا في الهكتار، ما يعني وجود ما يقارب 400 مليون شجرة مانجروف في المملكة، وهذه الثروة من الأشجار الطبيعية بحاجة إلى تسليط الضوء عليها لإنمائها والمحافظة عليها واعتبارها رافداً بيئيا مهماً للبيئة السعودية.
وكشف الدكتور عزيز عن أن الوزارة عملت منذ سنوات طويلة على إنماء المانجروف بصورة مستمرة عن طريق 7 مشاتل خصصت للمانجروف فقط، وأتمت دراسات معمقة في شأن المانجروف شملت جميع سواحل المملكة( البحر الأحمر ،الخليج العربي)، بهدف حماية البيئات الحاضنة للمانجروف وتنميتها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المنتزه الوطني الذي تعتزم الوزارة إنشاءه في المضايا وفرسان بجازان يعتبر المنتزه الوطني البحري الأول الذي تقيمه المملكة، ما يجعله مختلفاً عن بقية المنتزهات في إمكاناته والحاجة إليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88