11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجرجير الصحية

فوائد الجرجير الصحية -الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة ، نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، وهو عشب حولي ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. وتكثر زراعته في جميع دول الخليج والعالم العربي. وهناك أنواع كثيرة منه كالرشاد البستانيوالرشاد الشتويوالرشاد المروالجرجير الهنديوجرجير الحجروجرجير اليابسة. ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهرية. غني بالفيتامينات خاصة فيتامين ج والمعادن.
الجرجير أحد أهم الخضروات الورقية الغنية جداً بالألياف الغذائية إلى جانب الفيتامينات وأهمها فيتامي A وفيتامين C، إضافة إلى المعادن ومضادات الأكسدة، ويستخدم الجرجير في أطباق السلطات بشكل واسع إلى جانب تناوله كطبق جانبي كامل ومتكامل مع الأطباق الرئيسية، وباستخدام الجرجير تم استخلاص زيت مثالي يعرف باسم زيت الجرجير المعروف على مستوى العالم بفوائده التي لا تحصى سواء في مجال الصحة أو في مجال العناية
فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية

لطالما أشتهرت المقولة التالية عن الجرجير “لو عرف الناس فوائد الجرجير لزرعوه تحت السرير”، وهذه المقولة معبرة فعلاً عن فائدة من أهم فوائد الجرجير!

يعتبر الجرجير أحد أشهر الخضراوات الورقية والمنشطة جنسياً من ناحية زيادة عدد الحيوانات المنوية وانتاجها. فما هي فوائد الجرجير العديدة؟

1- الجرجير غني بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم والفيتامينات ومضادات الأكسدة المختلفة.

فالجرجير غني بالحديد وحمض الفوليك واليود والفسفور والكالسيوم وفيتامينات A و C و E، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.
فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية

2- الجرجير يكافح الشيخوخة

أثبتت الأبحاث الحديثة دور الجرجير في مكافحة الشيخوخة والوقاية من سرطان الجلد خاصة، كما ويدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.

ويعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي أيضاً، كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية
العناصر المهمّة لبناء العظام وتعزيز صحّتها: ومنها فيتامين ك، والذي يساهمُ -إلى جانب فيتامين د- في تنظيم إنتاج الخلايا النّاقضة للعظم ، وقد يكون ذلك مرتبطاً ببروتين الأوستيوكالسين  الذي يُصنّع في الخلية بانية العظم ، وقد نشرتْ مجلّة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية  نتائجَ مماثلةً وِفقاً لدراسةٍ أُجريَتْ عام 2003، وعلاوةً على ذلك فإنَّ فيتامين ك له دورٌ مهمٌّ في الحدِّ من التدهور التدريجيِّ للمسارات العصبيَّة النّاتج عن التقدُّم في العمر، كما أنَّ الجرجير يحتوي على الكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وهي عناصر غذائيّة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتكوين العظام، وتقويتها، ومن الجدير بالذِّكر أنّ الجرجير يُعدّ مصدراً غنيّاً بهذه المُغذيّات، إلى جانب أنَّه يُقدِّم مستوياتٍ مُنخفضةٍ من الأكسالات  التي تحدُّ من التوافر الحيويِّ لعنصر الكالسيوم، الأمر الذي يجعلُ منه غذاءً صحيّاً للمصابين بهشاشة العظام
فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية

من الأفضل استهلاك أوراق الجرجير قبل مرحلة الأزهار للحصول على مذاقه الحلو. وبعد تشكيل الأزهار على الجرجير يصبح مذاق أوراق الجرجير مرًّا قليلًا، الأمر الذي قد يزعج أصحاب المذاق الحساس. ورغم ذلك يُنصح بأكل أوراق الجرجير الطازجة إذا أمكن، للاستفادة من جميع فوائده.
أما بالنسبة إلى بذور الجرجير فإنها تتوافر في فصل الخريف، ويمكن استخدامها في التوابل مثل بذور الخردل. ويمكن الحصول على زيت الجرجير من بذوره، وهذا الزيت شائع الاستعمال في الهند. ويمكن شراء هذا المنتج من المتاجر العضوية.

فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية

يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (فيتامين أ) وفيتامين ج، وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غني بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88