ألعاب وتساليجيل الغد

لعبة الشطرنج لعبة العقل

لعبة الشطرنج لعبة العقل  -الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو الأجود)، هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8×8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.ويبدأ كل لاعب المباراة بـمجموعة قطع عددها 16 قطعة: ملك واحد، وزير واحد، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية جنود حيث تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، ويعتبر الوزير أقوى القطع والجندي أضعفها، والهدف في هذه اللعبة هو إماتة ملك الخصم بوضعه تحت تهديد بالأسر لا يمكن الفرار منه ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم وفي نفس الوقت للدفاع عن بعضها البعض، ويمكن كذلك بلوغ الإماتة بالاستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد أن يفقد الكثير من العتاد أو تظهر استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.
لعبة الشطرنج هي لعبة ممتعة للغاية يمكن إدمانها، وهي تتطلب التمتع بالمهارة والاستراتيجية في التخطيط، وقد ظلت اللعبة التي يمارسها الأذكياء والمتعلمون لقرون من الزمن. على الرغم من أن ممارسة هذه اللعبة يتطلب قدرًا من الذكاء، إلا أن هذا لا يعني أن الأطفال ليس باستطاعتهم التغلب على البالغين. تابع القراءة لتتعلم كيف

لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية
تاريخ لعبة الشطرنج- توضيح أنه لا يوجد زمن محدد واضح تعود إليه نشأة لعبة الشطرنج، لكن يعتقد الكثيرون أنها تعود إلى الهند قبل القرن السابع الميلادي، ويعود لفظ الشطرنج إلى لعبة أخرى هي الشطورانجا التي كانت بمثابة لعبة استراتيجية منتشرة في دول آسيا كالصين وكوريا واليابان، وقد انتقلت تلك اللعبة إلى بلاد فارس ثم انتقلت بعد الفتوحات الإسلامية إلى بعض دول أوروبا كإسبانيا، وقد عرفت الدول العربية لعبت الشطرنج من أزمنة بعيدة، وقد تطورت قوانين اللعبة مع الوقت، وأصبح لها اتحادات ومسابقات وأبطال، وأول أبطال الشطرنج هو ويليام شتاينيتز، فقد حصل شتاينيتز على لقب بطولة الشطرنج في عام 1886، أما بطل النرويج الشهير ماغنوس كارلسون فقد فاز باللقب في عام 2013، وهناك ألقاب متنوعة للعبة الشطرنج، ومنها لقب: “أستاذ كبير”، وبالإضافة إلى ذلك فكل الاتحادات الوطنية تمنح لاعبيها ألقابًا خاصة بها لتصنيف مستوياتهم المختلفة، وقد أصبح الاتحاد الدولي للشطرنج هو الذي يدير اللعبة من عام 1948.

لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية

ظهرت لعبة الشطرنج في الشمال الغربي من الهند القديمة حوالي عام 600 م، ووفقاً لبعض العلماء وصلت لعبة الشطرنج بلاد فارس في زمن الملك خسرو انوشيروان، وكانت اللعبة تعرف في الأصل باسم “chatrang”، ومع غزو بلاد فارس من قبل العرب أصبح اسم اللعبة “shatranj”؛ لأن الأصوات الصوتية “ch” و “g” غير موجودة في اللغة العربية، وانتشرت اللعبة في ساحل البحر الأبيض المتوسط في أفريقيا مع انتشار حركة الفتوحات الإسلامية، ثم عبرت إلى قارة أوروبا

لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية

خطوات تعليم لعبة الشطرنج يتميز تعليم لعبة الشطرنج بالنظام الواضح في كل خطوة من خطواتها، إذ لها عدد من القوانين والقواعد التي تنظم خطوات اللعب على رقعة الشطرنج، ويمكن توضيح خطوات تعليم لعبة الشطرنج فيما يأتي: تبدأ لعبة الشطرنج بحركة قطعة واحدة من قطع اللاعب الأول الذي يبدأ بتحريك القطع، حيث لكل لاعب الحق في تحريك قطعة واحدة حتى يلعب الخصم لعبته وهكذا، وتنتهي اللعبة عندما ينجح أحد اللاعبين في هزيمة ملك الخصم، وفي سبيل حماية الملك يلجأ كل لاعب إلى التضحية بالقطع التي لديه. عدد قطع الشطرنج هو 16 قطعة، وهي كالآتي: قطعتين من الطابية وقطعتين من الحصان وقطعتين من الفيل وقطعة للوزير وقطعة للملك بالإضافة إلى 8 قطع من الجنود. توجد قطعة واحدة في فريق كل لاعب وتسمى الملك، وتلك القطعة أساسية ومهمة للغاية بين بقية القطع إذ يفوز اللاعب أو يخسر من خلالها، وتتحرك قطعة الملك حركة واحدة فقط لكن لاتستطيع الحركة في مربع آخر تشغله قطعة أخرى. قطعة الوزير هي قطعة واحدة مثل قطعة الملك لكنها أكثر مرونة عن الملك في اللعب إذ يستطيع الوزير التحرك بشكل مستقيم أو بشكل زاوي. يتشابه الفيل في مبدأ عمله مع الحصان، إلا أنّه يختلف عنه في شكل حركته الزاوية. قطعتا الحصان هي القطع الوحيدة التي تستطيع التحرك على شكل حرف L. يبلغ عدد قطع الجنود في لعبة الشطرنج ثمانِ قطع لكل لاعب، وبالتالي تكون أكثر القطع انتشارًا على رقعة الشطرنج هي قطع الجنود، وعند بدء اللعب تكون تلك القطع في الصف الثاني من بداية رقعة الشطرنج لكل لاعب، وتتحرك قطعة الجندي حركة واحدة للأمام وتتغلب قطع الجنود على الخصم في شكل زاوي، وهي من أقل القطع في الحركة
لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية

أفكار مفيدة

  • الطريقة الوحيدة للتعلم وتحسين أدائك هي باللعب أمام الآخرين أو حتى باللعب ضد نفسك.
  • قد يتحرك البيدق مربعين للأمام في أول نقلة له وحسب، لكنه ليس مضطرًا لهذه الحركة رغم ذلك وقد يتحرك مربعًا واحدًا إذا أراد اللاعب.
  • فكر دائمًا بطريقتين، أي هاجم ودافع.
  • البيادق أقل القطع قيمة، لكن لا تهملهم حيث إنهم مهمون للدفاع، ويملك كل منهم إمكانية الترقية إلى قطعة أكثر قيمة.
  • لا تتحرك البيادق للخلف، بل يتحركون للأمام عادةً أو للأمام على نحو مائل عند أسرهم لقطعة منافسة.
  • وزيرك هو قطعتك الأفضل للهجوم لأنه يجمع قدرات كل من الرخ والفيل، حيث يستطيع التحرك أي عدد من المربعات في خط مستقيم بأي اتجاه، لذا عليك الاهتمام بحمايته وألا تدعه يقع في الأسر دون أن تأسر في مقابله قطعًا تساوي نقاط قيمته على الأقل.
  • حينما يحرك خصمك قطعة ما، تحقق ما إذا كانت إحدى قطعك في خطر.
  • يتطلب تطور مستواك في الشطرنج قدرًا كبيرًا من الممارسة والصبر.
  • يحتاج اللعب الجاد للشطرنج إلى التركيز. ابقَ منتبهًا وكن مبدعًا متى لعبت.
  • يحتاج الشطرنج الاحترافي إلى الصبر فهي لعبة ذات إيقاع بطيء، إن لم تكن شخصًا صبورًا، جرب “الشطرنج السريع” أو مارس هواية أخرى.
  • لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية

لعبة الشطرنج لعبة العقل -صحيفة هتون الدولية

تعتبر لعبة الشطرنج من أشهر وأقدم الألعاب الذهنية ومازال الكثير يمارس هذه اللعبة، وأشتهر بلعبها كبار القوم وبات يطلق عليها “لعبة الملوك” كناية بشهرتها ورواجها عند الملوك والرؤساء وعلية القوم إلا أنها لم تقتصر عليهم فقط فالجميع يمارسها حتى أصبح ينظم لها بطولات عالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88