الأدب والثقافةفن و ثقافة

“جوليا كريستيفا‎”مسارات الفكر والحياة

“جوليا كريستيفا‎”مسارات الفكر والحياة -جوليا كريستيفا (وُلدت في 24 يونيو من عام1941 ) هي فيلسوفة بلغارية فرنسية وناقدة أدبية ومحللة نفسية وناشطة نسوية ومؤخرًا روائية، تعيش في فرنسا منذ منتصف ستينيات القرن العشرين. وهي الآن أستاذة فخرية في جامعة باريس ديديرو. ألَّفت أكثر من 30 كتابًا، منها: قوى الرعب، وأساطير الحب، والشمس السوداء: الاكتئاب والسوداوية، وبروست والإحساس بالزمن، وثلاثية أنثى عبقرية. مُنحت وسام جوقة الشرف الوطني، ووسام الاستحقاق الوطني، وجائزة هولبرج الدولية التذكارية، وجائزة هانا أرندت، وجائزة مؤسسة فيجن 97، التي منحتها إياها مؤسسة هافل.
جوليا كريستيفا‎"مسارات الفكر والحياة -صحيفة هتون الدولية

أصبحت كريستيفا مؤثرة في التحليل النقدي الدولي والدراسات الثقافية وحركة النسوية بعد أن نشرت كتابها الأول في عام 1969. تتضمن مجموعة أعمالها الضخمة كتبًا ومقالات تتناول التناص، وعلم العلامات (السيميائيات)، وعلم اللغويات (اللسانيات)، والنظرية الأدبية والنقدية، والتحليل النفسي، والتحليل السياسي والثقافي، والفن وتاريخه، والسيرة الذّاتية والمذكرات. اشتُهرت أيضًا في الفكر البنيوي وما بعد البنيوية.
جوليا كريستيفا‎"مسارات الفكر والحياة -صحيفة هتون الدولية
عن دار خطوط وظلال الأردنية، صدر مؤخرا عمل جديد للباحث المغربي سعيد بوخليط حمل عنوان: “جوليا كريستيفا: مسارات الفكر والحياة”، وهو ترجمة لأربعة حوارات طويلة ومهمة، أجراها الناقد الأدبي والمختص النفساني صامويل دوك مع الباحثة الشهيرة جوليا كريستيفا.
وتناولت الحوارات بالتفصيل الدقيق والمستفيض جوانب خفية كثيرة من حياة كريستيفا، منذ بواكير طفولتها ومراهقتها في بلغاريا الشيوعية، ثم رحيلها سنوات الستينيات إلى فرنسا للدراسة، وعلاقاتها بجماعة “تيل كيل” النقدية، وكذا جل رموز الفكر الفرنسي خلال تلك الحقبة، انتهاء بزواجها من الناقد والروائي فيليب سوليرز.
جوليا كريستيفا‎"مسارات الفكر والحياة -صحيفة هتون الدولية

يمثل هذا الكتاب جلسة حوارية استثنائية بالمفهوم الدقيق للكلمة الطرف المحاوَر (كريستيفا)، “فهي مثقفة كونية موسوعية، وخبيرة جدا بفلسفات اللغة والرمز والمعنى والدلالة والهمس والصمت والجهر. إنه ملعبها الرحب، منقطعة باستمرار في إطاره وبين طياته إلى الكتابة والتأمل، وتفكيك شفرات المنظومات الرمزية، عبر تشكلاتها التاريخية والإبستمولوجية”.
فالطرف المحاوِر، أي صامويل دوك، يعتبر طبيبا نفسانيا سريريا، وكاتبا يستوعب، لا محالة، آليات اشتغال النَّفْس البشرية، وكذا مختلف جدليات الوعي واللاوعي، ثم ذكاءات كيفيات تجليات ذلك”.
تعتبر كريستيفا من الداعمين الرئيسيين للحركة النسوية الفرنسية مع سيمون دي بوفوار وهيلين سيكسوس ولوس إريغاري. كان لكريستيفا تأثير ملحوظ جدًا على النسوية والدراسات الأدبية النسوية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وأيضًا على قراءات الفن المعاصر، على الرغم من أن علاقتها بالدوائر والحركات النسوية في فرنسا كانت مثيرة للجدل إلى حد كبير
جوليا كريستيفا‎"مسارات الفكر والحياة -صحيفة هتون الدولية

وُلدت كريستيفا في مدينة سليفن ببلغاريا لوالدين مسيحيين، وهي ابنة محاسب الكنيسة. التحقت كريستيفا وشقيقتها بمدرسة فرنكوفونية تديرها راهبات دومينيكيات. وهناك اطّلعت على أعمال ميخائيل باختين في بلغاريا في ذلك الوقت. ذهبت كريستيفا للدراسة في جامعة صوفيا، ثم حصلت أثناء دراساتها العليا على زمالة بحثية مكّنتها من الانتقال إلى فرنسا عندما كانت في الرابعة والعشرين من عمرها في ديسمبر من عام 1965. واصلت تعليمها في العديد من الجامعات الفرنسية، إذ درست تحت إشراف علماء مثل: لوسيان غولدمان ورولاند بارثس. تزوجت كريستيفا من الروائي فيليب سولرز في 2 أغسطس من عام 1967.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88