الأدب والثقافةفن و ثقافة

جائزة الملك فيصل تستكمل تحضيرات اختيار الفائزين بدورتها الثالثة والأربعين

جائزة الملك فيصل تستكمل تحضيرات اختيار الفائزين بدورتها الثالثة والأربعين -تعتزم جائزة الملك فيصل العالمية الإعلان عن الفائزين بالدورة الثالثة والأربعين للجائزة في العاشر من شهر فبراير الحالي ، حيث بدأت الأمانة العامة للجائزة باجتماعات لجان اختيار الفائزين من اليوم السادس حتى العاشر من شهر فبراير لعام 2021م، لاختيار الفائزين في أفرع الجائزة الخمسة (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم)، على أن تستكمل الاجتماعات في مساء العاشر من شهر فبراير 2021م برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل، لاختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام لعام 2021 .
وحددت الأمانة العامة للجائزة في وقت سابق موضوعات الدورة الثالثة والأربعين، التي جاءت على النحو التالي: موضوع “الوقف في الإسلام” لجائزة الدراسات الإسلامية، وموضوع “البلاغة الجديدة” لجائزة اللغة العربية والأدب، في حين تتناول جائزة الطب موضوع “الطب التجديدي في الحالات العصبية”، وتختص جائزة العلوم هذا العام بموضوع “الفيزياء”.
وأوضحت الأمانة العامة أن الجائزة لا تقبل الترشيحات الفردية أو ترشيحات الأحزاب السياسية، وتقبل فقط الترشيحات من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية، وتشترط الجائزة أن يكون المرشح على قيد الحياة، وأن تكون الأعمال المرشحة منشورة، ومفيدة للبشرية ومثرية للمعرفة الإنسانية.
وتضم لجان اختيار الفائزين كوكبة من العلماء المتخصصين من جنسيات مختلفة سينظرون في الأعمال المرشحة، ومن ثم اختيار الفائزين، وفقاً للضوابط التي وضعتها الأمانة العامة للجائزة، وتضم لجنة الاختيار لكل جائزة عشرة أعضاء من النساء والرجال من مختلف الجنسيات والدول، يشاركون شخصياً، أو عن بعد نظراً للظروف الراهنة .
ومن المقرر أن يقوم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بالإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في أفرعها الخمسة للعام 2021 من خلال فعالية يتم عقدها مساء يوم الأربعاء 10 فبراير 2021م في مدينة الرياض وذلك بحضور عدد محدود من الإعلاميين .
وسيتم نقل الإعلان عن أسماء الفائزين بالبث الحي على الموقع الإلكتروني للجائزة، ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لها .
جائزة الملك فيصل العالمية هي جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية سنة 1397هـ الموافقة لسنة 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتمنح للعلماء بعد اختيارهم تكريمًا لمساهماتهم البارزة في خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب والعلوم. كانت في بدايتها تغطي ثلاث مجالاتٍ هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب؛ وتم منح أول جائزة سنة 1399هـ الموافقة لسنة 1979م، لاحقاً أضيف لها مجالان آخران وهما الطب والعلوم.كان أول من حاز على الجائزة في نسختها الأولى كلاً من أبي الأعلى المودودي في مجال خدمة الإسلام، وفؤاد سزكين في مجال الدراسات الإسلامية. كما أن إحسان عباس وعبد القادر القط هما أول من حازا على الجائزة في مجال اللغة العربية والأدب سنة 1400هـ الموافقة لسنة 1980م مشاركة بينهما. كما يُعد ديفيد مورلي أول من نال الجائزة في مجال الطب وذلك سنة 1402هـ الموافقة لسنة 1982م، وفي مجال العلوم فيعتبر كلاً من هاينريخ روهرير وجيرد بينيج هما أول من يفوز بالجائزة في مجال العلوم وكان ذلك بالمشاركة، بينما كانت جانيت راولي أول امرأة تحصل على الجائزة، وقد حازت عليها في مجال الطب مشتركة مع ملفن فرانسيس غريفز سنة 1408هـ الموافقة لسنة 1988م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88