البشرة والشعرالجمال والديكور

تعرفي على فوائد الترمس للبشرة

يصنّف الترمس تحت قائمةِ النباتات البقوليّة، وهو عبارةٌ عن حبوب دائريّة مسطّحة على شكل أقراص باللون الأصفر الشاحب، حيث تتم زراعتها في العديد من المناطق والدول في الوطن العربيّ مثل مصر وبلاد الشام وغيرها، ويتمّ تناوله كنوعٍ من المسليّات، وذلك من بعد نقعه في الماء ليلةً كاملة، وسلقه في اليوم التالي مع الملح، ولكن من الممكن الاستفادة من الترمس النيْء لعالج العديد من المشاكل التي تتعلّق بالبشرة، وفي هذا المقال سنوضّح لكم أهميته للبشرة الدهنيّة.

فوائد الترمس للجسم
يحافظ على وزن مثالي، كما أنّ تناوله قبل الوجبات الغذائية يعطي إحساساً بالشبع، ويحرق الدهون المتراكمة.
يعالج الإمساك.
يعالج الأعصاب المرتخية ويقوّيها.
يحافظ على القلب ويحميه من عدّة أمراض، ويقوّي عضلته.
يخفّض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
ينشّط الأوعية الدمويّة.
يقلّل من نسبة السكر في الدم.
القضاء على الديدان المعويّة.
يعزز جهاز المناعة ويقويه.
يحسّن عملية الهضم.
منبّه للقلب.
مدرّ للبول.
يعالج قروح المعدة.
فاتح للشهية.
يخفّف آلام مرض عرق النسا.
يقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان الأمعاء الغليظة.

أهم فوائد الترمس للبشرة:
١- الترمس غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد.
٢- يساعد الترمس على شد البشرة للحفاظ على شبابها لأطول فترة ممكنة حيث أنه يحمي من ظهور علامات الكبر المبكرة ويساهم في تجديد خلايا البشرة وعلاج التجاعيد الموجودة بالفعل وهذه من أهم فوائد الترمس للبشرة.
٣- أيضا من فوائد الترمس للبشرة، أنه يحتوي على كمية عالية من المعادن والفيتامينات المغذية للبشرة ويساعد على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت.
٤- يمكنك الاستفادة من فوائد الترمس للتقشير عن طريق استخدام الترمس المطحون على البشرة، فهو يعمل على تقشير الجلد والتخلص الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة.
٥- يساهم الترمس أيضا في علاج الكلف والبقع الداكنة وتفتيح البشرة.

وصفات الترمس للبشرة
تفتيح المناطق الداكنة
أحضري كوبا من الترمس المطحون وضيفي إليه كوبا من اللبن ونصف كوب من ماء الورد، وتخلط جميع المكونات، وقومي بوضع الخليط على الأماكن المصابة باللون الداكن وتترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يتم شطف البشرة بالماء الدافئ.

التقليل من نمو الشعر بالجسم
حتى تقللي من نمو الشعر عليكِ بنقع الترمس المر في الماء المغلي ويترك ليوم كامل، وقومي باستخدام الماء الناتج عنه وضعيه في بخاخة ويرش على المنطقة بعد إزالة الشعر لتقليل نموه مجددا، وتكرار هذا لمدة أسبوع.

التخلص من الشوائب
بإمكانك التخلص من الشوائب والجلد الميت الذي يوجد على البشرة، وهذا من خلال خلط 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون وتضاف إليه ملعقة من الزبادي وملعقة من عسل النحل، وتضاف إليها ملعقة صغيرة من ماء الورد وتقلب المكونات جيدًا، ونضعها على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

علاج البشرة الجافة
الترمس يعمل على التخلص من الجفاف الذي يصيب البشرة، وهذا من خلال خلط الترمس المطحون مع اللوز المطحون ويضاف إليهما القليل من اللبن وتقلب المكونات وتوضع على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة وتغسل البشرة بالماء الفاتر.

يستفاد من مطحون حبوب الترمس كغسول لمعالجة الصلع حسب الطب العشبي.

نبتة الترمس البرية يحتوي الترمس، على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات ويحتوي على زيوت تترواح من 18–28 %.

يزرع في مصر، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والمغرب، ويمكن تناول بذوره بعد نقعها بالماء لعدة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88