البشرة والشعرالجمال والديكور

ما هي فوائد العرقسوس للشعر

يعد العرقسوس من النباتات الطبية الهامة التي تستخدم كثيرًا في مجال طب الأعشاب بسبب العديد من المواد الفعالة التي تؤثر على مختلف الأمراض، حيث إنَّه منتج يعمل بالفعل على مجموعة واسعة من اهتمامات الشعر مثل قشرة الرأس أو الأضرار الكيميائيِّة أو تساقط الشعر، ويمكن أن يساعد على شفاء تقصُّف الشعر وجعله أقوى.

يُعدّ شاي جذر العرقسوس جيدًا لفروة الرأس

إذ إنه معروف بخصائصه المرطبة لفروة الرأس، ويهدّئ فروة الرأس الجافة أيضًا، ويمنع ظهور حالات فروة الرأس المختلفة، مثل القشرة، وذلك عن طريق تدليك شاي العرقسوس مع بضع قطرات من زيت جوز الهند على فروة الرأس، وتركه مدة ساعة واحدة ثم غسله.

يساعد شاي جذر العرقسوس في نمو الشعر

ومن المعروف أن التطبيق الموضعي لشاي العرقسوس أو تناوله عن طريق الفم يفيدان في تحسين نمو الشعر، إذ إنه يحبس الرطوبة الأساسية في فروة الرأس، وهذا يمهد الطريق نحو نمو بصيلات الشعر، بالتالي يجعل خصل الشعر أكثر توهجًا وخصوبة.

يمنع شاي جذر العرقسوس الإصابة بالصلع المبكّر

فقد كان الناس منذ العصور القديمة يشربون شاي العرقسوس لمنع الصلع المبكر الناتج عن فقدان الشعر الزائد، رغم أن هذا الأمر غير مثبت علميًّا.

يُعدّ شاي جذر العرقسوس علاجًا فعالًا لحالات الشعر المرضية

ويكون ذلك عن طريق خلط شاي جذر العرقسوس بالحناء ومسحوق أملا، إذ يعالج من خلال هذا الخليط علاج كثير من حالات الشعر المرضية، مثل: أضرار أشعة الشمس للشعر، وقشرة الرأس، ونهايات الشعر المنقسمة، والشعر الباهت

فوائد اضافية للعرق سوس للشعر
يعالج تقصف الشعر من أطرافه وأيضًا التلف المصاحب له.
يحتوي عرق السوس على المعادن والبوتاسيوم والماغنسيوم المفيد للشعر وفروة الرأس.
يقوم بتأخير ظهور الشعر الأبيض ويحافظ على لون الشعر الطبيعى.
يُخلط مع الصبغات الخاصة بالشعر ليعطيه اللون الأسود اللامع.

الآثار الجانبية للعرقسوس

ضعف وفقدان الحركة في أي جزء من الجسم.
ارتفاع ضغط الدَّم، صداع شديد، عدم وضوح في الرؤية، نزيف في الأنف، وقلق أو ضيق في التنفس.
انخفاض البوتاسيوم، الارتباك، عدم انتظام ضربات القلب، العطش الشديد، زيادة التبوُّل، عدم الراحة في الساق وضعف العضلات.
الشعور بالترنُّح أو علامات اضطراب الدماغ، الارتباك، مشاكل الذاكرة، الهلوسة، الأفكار أو السلوكيات غير العادية، وانخفاض اليقظة أو فقدان الوعي.
صداع، وشعور بالتعب.
احتباس السوائل، تورم، وزيادة سريعة في الوزن.
مشاكل جنسيَّة عند الرجال، فقدان الاهتمام، العجز الجنسيِّ، ومشكلة وجود النشوة الجنسيِّة.

عرفت الحضارات القديمة في سوريا ومصر والرومان والعرب هذا النبات وورد وصفه في كثير من المراجع القديمة، وأن منقوعه المخمر يفيد في حالات القيء والتهيج المعدي. وهذا النبات له قيمة علاجية عالية لدى المصريين منذ قديم الأزل، وكان يطلق عليه ” شفا وخمير يا عرقسوس ” لما له من تأثير شافي للعديد من أمراض الجهاز الهضمي، فهو فعالٌ جداً في علاج حالات قرحة المعدة، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن العرقسوس يحتوي على مادة الجلسرهيزين Glycerrhizin والمشتق منها مادة كاربن أوكسالون Carbenoxolene التي تساعد علي التئام قرحة المعدة والأمعاء. وعرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة ألاف سنة عند البابليين كعنصر مقوي للجسم ومناعته، وقد عرفه المصريون القدماء وأعدوا العصير من جذوره، وقد وجدت جذور العرقسوس في قبر الملك توت عنخ أمون الذي تم أكتشافه في عام 1923. فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لأخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء. وكان الطبيب اليوناني ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88