الأدب والثقافةفن و ثقافة

الإيسيسكو تعقد احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم

الايسيسكو تعقد احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم    -عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اليوم، بشراكة مع معهد ليبنيز الألماني للحفز، ومؤسسة الفضاء الأمريكية، احتفالية دولية كبرى حضورية وافتراضية، للاحتفاء باليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم، في موضوع “إلغاء التمييز بين الجنسين يبدأ من ميدان العلوم”، بمشاركة شخصيات نسائية رفيعة المستوى، وحاصلات على جائزة نوبل، ومتخصصات في مجال العلوم، وأستاذات بجامعات مرموقة من جميع أنحاء العالم.
ووجهت السيدة الأولى والنائب الأول لرئيس جمهورية أذربيجان مهربان علييفا خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الاحتفالية، كلمة مصورة أعربت فيها عن شكرها وتقديرها لإنجازات الإيسيسكو في مجال دعم المرأة، وخصوصا في العلوم، مؤكدة أن تحقيق التنمية المستدامة مرتبط بتحقيق التقدم في العلوم والابتكار.
من جهتها أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيسة الجمعية العلمية الملكية في الأردن، أنه رغم الجهود التي تبذل لإتاحة الفرص أمام النساء والفتيات ودعمهن، إلا أن الطريق لا زال طويلا وصعبا، مشيدة بما تقوم به الإيسيسكو من أدوار في دعم المرأة في مجالات عمل المنظمة.
وأكدت الرئيسة السابقة لجمهورية موريشيوس أمينة غريب فقيم، الحاجة إلى إلغاء التمييز بين الجنسين، وقدمت عددًا من المقترحات والأفكار التي تحقق هذه الغاية.
وقال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، أن المنظمة لديها برنامج طموح للاحتفاء بعام المرأة 2021، حيث يستهدف دعم المرأة في عدة مجالات، والتغلب على التحديات المختلفة، داعيًا إلى العمل على تقليل الفوارق بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرًا إلى أن نسبة النساء الباحثات في العالم لا تتجاوز 28.8% من إجمالي أعداد العاملين بمجال البحث العلمي.
وأضاف المالك أن الإيسيسكو كجزء من رؤيتها الجديدة، ستبذل جميع الجهود وتستثمر كل خبراتها ومواردها لدعم المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والتعليم والثقافة، وهي على استعداد تام للتعاون مع الدول والمؤسسات والمهتمين، لتوفير الفرص للنساء والفتيات لتعزيز دورهن في العلوم والتكنولوجيا.
وتطرقت باقي المداخلات إلى مختلف القضايا المتعلقة بالنساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ومنها إلغاء التمييز وتحقيق المساواة بين الجنسين من خلال العلوم والتكنولوجيا، عبر إطلاق وتنفيذ المبادرات والبرامج، وتأمين تعليم جيد للنساء والفتيات.
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة أو الإيسيسكو (بالإنجليزية: ICESCO)‏ هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88