الجمال والديكورالمظهر والأزياء

كيفية القضاء على التسوس

كيفية القضاء على التسوس من خلال اتباع الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية  هو أحد الطرق التي يمكنك من خلالها التخلص من هذه المشكلة بدون الذهاب إلى الطبيب، أو الاضطرار إلى حشو أو إزالة الأسنان، وبالطبع يختلف الأمر من شخص لآخر تبعًا لشدة حالة التسوس أو الأسباب التي أدت إليها.

كيفية القضاء على التسوس
للتعرف على كيفية القضاء على التسوس فإنفإن هناك طريقتين، إحداهما تتم في المنزل من خلال وصفات طبيعية، والأخرى تتم في عيادة طبيب الأسنان كالتالي:

كيفية القضاء على التسوس في المنزل
يمكن علاج التسوس بالمنزل من خلال استخدام الطرق التالية:

القرنفل

هو أحد المواد الفعالة في القضاء على التسوس، حيث يمكن مزج ملعقة من زيت القرنفل وملعقة من زيت السمسم، ثم غمس قطنة نظيفة بهم.

 

ثم وضعها على منطقة التسوس وتركها 5 ساعات، وهناك طريقة أخرى وهي عبارة عن وضع القرنفل الصحيح على السن المُسوس لمدة خمس دقائق.

ملح الطعام

قم بخلط ملعقة من الملح في كوب ماء، ثم تمضمض به على الأقل دقيقتين، وهناك طريقة أخرى وهي مزج ملعقة الملح مع عصير الليمون، ثم وضع قطنة في المزيج ووضعها على الأسنان 5 دقائق.

الثوم

يمكن مزج الثوم المهروس مع القليل من الملح الصخري، ثم وضعهم على المنطقة التي بها تسوس نصف ساعة، ثم غسل الفم بالغسول، كما يمكن غمس قطنة في زيت الثوم ووضعها على مكان التسوس.

عرق السوس

نضع القليل من عرق السوس المطحون على فرشاة الأسنان، ثم فركها جيدًا.
الكركم

قم بمزج ملعقة من الكركم المطحون مع ملعقة من زيت الخردل، ثم ع بهم قطنة نظيفة، وبعد مرور ثلث ساعة اغسل فمك جيدًا.
علاج التسوس في العيادة
يمكن علاج تسوس الأسنان في العيادة من خلال الطرق التالية:

العلاج باستخدام الفلورايد: حيث يضع الطبيب مادة الفلورايد بكمية أكبر مما يوجد في المعجون، وعند وضعها على مكان التسوس السطحي فإنها تعمل على علاجه.
استخدام الحشوات السنية: في حالة امتداد التسوس إلى العاج، فإن الحل هو استخدام الحشوات، وهناك أنواع منها مثل الملونة، البورسلين، كما يمكن استخدام التاج الذي يُغطي الضرس بالكامل ويتم استخدامه إذا كان السن مُعرض للكسر.
المعالجة اللبية: يتم إجراؤها في الحالات التي يمتد فيها التسوس إلى لب السن.
خلع السن: عندما يتطور الأمر إلى تلف السن بالكامل يقوم الطبيب بخلعه.
مراحل تسوس الأسنان
لابد أن يتم التعرف على المراحل التي يمر بها التسوس، حتى يمكن التعرف على كيفية القضاء على التسوسفي الوقت المناسب:

مرحلة البقع

تتمثل المرحلة الأولى في ظهور بُقعة بيضاء أو صفراء على سطح السن، وفي هذا الوقت يمكن التخلص من هذه البقع وعلاجها قبل أن يتطور الأمر، حيث يمكن استخدام الفرشاة والمعجون، وكذلك خيط الأسنان بانتظام.

مرحلة تسوس طبقة المينا

عند الوصول إلى المرحلة الثانية تستمر البكتيريا في تآكل المينا، ويتم كشف طبقة العاج التي توجد أسفلها، وفي هذه المرحلة يُعاني المريض من تغيير لون، وزيادة حساسية الأسنان.

يمكن استخدام المعجون المُضاد للحساسية لتقليل هذا الألم، ولابد أن يتم التوجه إلى طبيب الأسنان حتى لا يتطور الأمر إلى مرحلة أعمق، وقد يلجأ إلى وضع حشوة أو تاج على السن إذا لزم الأمر.

مرحّلة تسوس العاج

خلال هذه المرحلة تصل البكتيريا إلى طبقة العاج، ويُعتبر العلاج في هذا الوقت أصعب من الفترات السابقة، ويكون هذا النوع من التسوس مصحوب مع ألم خفيف، ويمكن التحسس من بعض أنواع الطعام والشراب.

تختلف درجة الحساسية على حسب درجة انتشار التسوس، وكذلك مدى قدرة الشخص على التحمل، ويُحدد الطبيب العلاج المناسب وقد يكون الحشو، التاج، أو الترصيع.

مرحلة تسوس لب الأسنان

تصل العدوى في هذه المرحلة إلى لب الأسنان الذي يوجد أسفل العاج، ولأن اللب غني بالأعصاب فإن تلك المرحلة بها قدر كبير من الألم، ويقوم الطبيب بإزالة العدوى قبل أن يقوم بوضع التاج.

مرحلة تكوين الخراج

هذه المرحلة الأخيرة والأخطر من مراحل التسوس، والألم فيها شديد حيث يصل تسوس الأسنان إلى جذر الأسنان، وقد تنتقل تلك العدوى إلى اللثة وعظام الفك.

كيفية القضاء على التسوس السطحي تكون سهلة، حيث يمكن علاج البُقع التي توجد على الأسنان من خلال الاستخدام المستمر للمّعجون الذي يحتوي على الفلورايد، وبالتالي يتم التخلص من اللون الأسود الذي يوجد على السن.

العلاج في هذه المرحلة أفضل من التأجيل، لأن المراحل المتقدمة من التسوس تتطلب علاج أعمق، مثل الحشوات أو وضع تاج، وقد يصل الأمر إلى إزالة السن بالكامل.

علاج التسوس العميق
أما كيفية القضاء على التسوس العميق فإنه يتم كالتالي:

تاج الأسنان: عندما يكون النخر الموجود في السن كبير، يتم اللجوء إلى استخدام التاج الذي يُصنع من المعدن أو البورسلان، حيث يُغطي الجزء العلوي من السن بالكامل.
علاج العصب: يتم هذا العلاج في حالة وصول النخر إلى عصب السن، حيث يقوم الطبيب بإزالة العصب المُصاب مع وضع حشوة ملائمة مكانه، وهذا النوع من العلاج لا ينتج عنه ألم أكبر من استخدام الحشوات العادية.
خلع السن: يتم اللجوء إلى هذا الحل عندما يكون السن تآكل بالكامل، وبعد خلعه يمكن تعويضه بأكثر من طريقة على حسب الاتفاق بين الطبيب والمريض.

كيف أزيل تسوس الأسنان
هناك الكثير من الطرق التي تُستخدم في كيفية القضاء على التسوس داخل المنزل ومنها ما يلي:

استخدام معجون أسنان عالي الفلورايد وبصورة مستمرة.
تجنب تناول الحبوب والبقوليات لأنها تحتوي على نوع من الأحماض يُتلف المينا.
الإكثار من تناول فيتامين د، لأنه يحتوي على تأثير معدني يعمل على تقوية مينا الأسنان.
تجنب الحلويات والمشروبات السكرية لأنها تعمل على تآكل طبقة المينا.
تناول جذور العرقسوس لأنه يحتوي على مواد مُضادة للبكتيريا.
كيف تقتل تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية؟
يتمثل كيفية القضاء على التسوس من خلال الوصفات الطبيعية في التالي:

الوصفة الأولى

يمكن تحضير هذه الوصفة من خلال اتباع التالي:

المكونات:

ربع ملعقة من زيت جوز الهند الخام.
القليل من الملح.
ملعقتين من زيت القرنفل.
ربع ملعقة من الكركم.
طريقة التحضير:

نقوم بمزج كل المكونات معًا في إناء.
نضع كمية مناسبة منها على الفرشاة، ثم فرك الأسنان بها، مع التركيز الأكثر على المناطق المتسوسة.
لا يتم شطف الأسنان مباشرةً، ولكن يتم الانتظار 5 دقائق ثم شطفها.
يتم الاستمرار على تلك الوصفة حتى يتم التخلص من مشكلة التسوس تمامًا.
الوصفة الثانية

تعتمد هذه الوصفة على استخدام جوزة الطيب، لأنها تحتوي على الكثير من المواد المُضادة للبكتيريا.

المكونات:

ربع ملعقة من زيت القرنفل.
جوزة الطيب.
طريقة التحضير:

نقوم بعصر القليل من جوزة الطيب، ثم نمزجها مع زيت القرنفل.
نضع المكونات على السن المُصاب، ونتركهم عشر دقائق.
غسل الأسنان بالماء الفاتر.
يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل يوم، حتى يتم الوصول إلى النتائج المطلوبة.
تتمثل كيفية القضاء على التسوس في اتباع النصائح الهامة، ومنها غسل الأسنان ثلاث مرات يوميًا، وبالأخص قبل النوم، مع تناول كمية كبيرة من الماء لما يحمل من فوائد متعددة.

وتجنب السُكريات التي تجعل مشكلة التسوس تتفاقم أكثر، حيث يجب علاج تلك المشكلة منذ البداية حتى لا يتطور الأمر إلى فقد السن بالكامل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى