لحظة بلحظة

شاهد: مستوطن يحاول دهس شبان فلسطينيين

وثقت كاميرا مراقبة مقطع فيديو يرصد فيه لحظة محاولة مستوطن إسرائيلي دهس مجموعة من الشبان الفلسطينيين كانوا يتظاهرون في إحدى الإشارات المرورية بالقدس.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو المستوطن وهو يقود مركبته محاولاً دهس الشبان الفلسطينيين، لكن باغتوه الشبان بالقاء الحجارة عليه وعلى سيارته وأمطرواً وابل من الحجارة، قرب باب الأسباط بالقدس، بينما انقذه من إيديهم شرطي صهيوني.

المستوطنون الإسرائيليون هم مهاجرون -غالبا يهود- قدموا من خارج فلسطين واستوطنوا في الأراضي المحتلة عام 1967 في إحدى المستوطنات الإسرائيلية أو في شاهد: مستوطن يحاول دهس شبان فلسطينيين نقاط إستيطانية أخرى.

يتنوع المستوطنون ما بين كونهم متدينين متطرفين وبين كونهم “مستوطنون إقتصاديون“، أي مستوطنون بدوافع إقتصادية في المستوطنات سواء كانت الحوافز عامّة أو خاصّة مقدمة من الحكومة، يتركز اللاحق ذكرهم في التجمعات المحيطة بالقدس. بينما في المقابل يصطبغ المستوطنون في المناطق حول القدس الشرقية، ونابلس والخليل على سبيل المثال بمعتقدات دينية متطرفة. وهؤلاء الافراد ينضوون تحت مجموعات مثل غوش أمونيم (تكتل المؤمنين)، يرى هؤلاء بانتصار إسرائيل في حرب 1967م، علامة للخلاص الرباني، ويرون في الحركة الإستيطانية، عودة لليهود لوطنهم التوراتي، و”ان العرب هم عنصر دخيل على الاتحاد العضوي بين اليهود وأرضهم، شاهد: مستوطن يحاول دهس شبان فلسطينيين  وبالرغم من ان الموقف الرسمي بأن الاحتلال وتعطيل حقوق الفلسطينيين أمور مؤقتة، إلا أن الجناح اليميني يرغب بإبقاء العرب في حالة شبه-مستعمرين” بوصف غادي تاوب، بروفسور مساعد الإتصال والسياسات العامّة في الجامعة العبرية.

يلعب المستوطنون الإسرائيليون دورا مميزا في السياسة في إسرائيل، حيث أن مناصرتهم للأحزاب و/أو إنضامهم إليها في تشكيلاتها الحكومية مرتبط بسياسات هذه الأحزاب والتشكيلات فيما يخص الإستيطان. ويشكل المستوطنون المتدينون أو “العقائديون” حوالي 130 ألفا من أصل نصف مليون مستوطن، ولكن أفعالهم وتأثيرها يفوق حجمهم. ويتمثلون في كتل برلمانية مثل مجلس ييشاع وغوش أمونيم اللتان تعتبران في اليمين السياسي في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88