البيت والأسرةتربية وقضايا

التفكك الأسري وأثره على الأبناء

تفكك الأسرة هو انهيار أو اختلال في سلوك الأسرة، التفكك الأسري وأثره على الأبناء ويُمكن اعتباره من أكثر المشاكل الاجتماعية الخطيرة، إذ يؤثر على المجتمع ككل، ويوجد العديد من الأنماط له؛ ومنها: التفكك الأسري الجزئي الذي يكون ناتجاً عن انفصال الوالدين عن بعضهما، والتفكك الأسري الكلي الذي يكون ناتجاً عن وفاة أحد الوالدين، والتفكك النفسي، بالإضافة إلى التفكك الاجتماعي.

أثار تفكك الأسرة على الأطفال المشاكل الأسرية لها العديد من الأضرار على الأطفال على النواحي النفسية والعقلية، كما أن هذه المشاكل تؤثر على سلوكهم بشكل كبيًرا جًدا وعند تأثر سلوك الأطفال هذا يؤثر بشكل كبير على السلوك العام للمجتمع، ويوجد انواع للمشاكل الأسرية فهناك تفكك أسري نتيجة طلاق الوالدين وهذا يؤدي إلى مشاكل نفسيه كبيره للأطفال ويؤثر على طريقة حياتهم بشكل عام حيث إن حياتهم تأخذ نمط غير طبيعي ومختلف عن باقي حياة اصدقائهم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أنواع التفكك الأسري:
يمكن تقسيم التفكك الأسري إلى نوعين، وهما: التفكك الأُسري المباشر: وهو الذي يتضمن الأُسر التي واجهت إلى تفكك ملموس، إما بالانفصال والطلاق أو موت الأم أو الأب أو سفر الأب لمدة طويلة. التفكك الأسري غير المباشر: ويطلق على العائلات التي تسكن في بيت واحد، ويواجهون من غياب التواصل والتفاهم بينهم.

التفكك الأسري وأثره على الأبناء: هنالك العديد من النتائج السلبية للتفكك الأسري على الأبناء ومنها ما يأتي: يسبب التفكك الأسري قلة إحساس الأبناء بالأمان والراحة والاستقرار داخل العائلة.

قد يقوم أحد الأطفال إلى تحقيق الأهداف المرجوة بوسائل غير مرغوب بها بسبب التفكك الأسري، حيث تتغير القيم والمصطلحات لديه ليصبح السيء عنده مرغوب.

يؤثر التفكك الأسري في حياة الأطفال بأوضاع مستمرة من الأزمات والتوتر والارتباك، حيث أن غياب الأب أو الأم بصورة مستمرة يفقد الأبناء الأمان والحب والراحة. هناك علاقة قوية بين تشرد الأطفال والتفكك الأسري، حيث أكدت إحدى الأبحاث إلى أن بعض الأبناء الذين كان مستقبلهم هو البقاء في الشارع، كانوا في الأساس يواجهون أشكال من التفكك الأُسري.

قد يسبب التفكك الأسري بحالة من العدوانية وقلة احترام والأخلاق والأدب عند الأبناء.

طريقة حل المشاكل والتفكك الأسري

  • تحسين العلاقة بين الزوجين.

  • يتوجب على الزوجين حل جميع الازمات والمشاكل بعيد عن اولادهم.

  • يجب على الأب والأم الاقتراب بقدر الإمكان من أولادهم وأن ينصحوهم في أمورهم الشخصية والتحدث إليهم بطريقة صحيحة، حيث أن تكون النصيحة بها مودة وحب والابتعاد تمامًا عن طرق العنف والإجبار، لأنها في اغلب الاوقات تأتي بنتيجة عكسية على الأطفال.

  • الاهتمام بمواهب الأطفال وشغفهم نحو موهبة معينة والعمل على تشجيعهم ودعمهم نفسيًا ومعنويًا من خلال المكافئات.

  • يجب على الاباء والأمهات تربية أبنائهم على روح التعاون الأسري، فيجب أن تردك الأطفال أهمية الأسرة ووجود شعور المحبة والخوف على كل أفراد الأسرة.

  • يجب اخذ موقف من الأطفال عند ارتكابهم أي خطأ ولا يكن من الضروري الابتعاد تماما عن أساليب العنف والضرب.

  • كما يجب على الأب والأم بإرشاد ونصح أولادهم عن كيفية اختيار أصدقائهم حيث أن الاصدقاء من أكثر الأمور التي تؤثر على تكوين شخصية الطفل وسلوكه كما أنه يؤثر على التفكير، لذلك من الضروري جداً الاهتمام باختيار هم لأصدقائهم والمناقشة معهم إذا كان اختيارهم لم يكن على صواب ونصحهم بالابتعاد عنهم.

التفكك الأسري أو التصدع الأسري حالة من الخلل الوظيفي نتيجة لخلافات أو تخلي أحد الوالدين عن الأدوار الأساسية المنوطة به، مما يؤدي إلى خلل وظيفي عام لعمل الأسرة ككل، والذي يعرف في المفاهيم الاجتماعية بالتفكك الأسري، ويشير إلى الفشل في الدور التربوي الرئيس للأسرة حيث ينخفض مستوى مساهمتها في عملية التنشئة الاجتماعية، وفي بناء شخصية الفرد بصورة مستمرة وضبط سلوك الفرد وتوجيهه وفق متطلبات الحياة. فهو انهيار الوحدة الاسرية وانحلال بناء الادوار الاجتماعية لافراد الاسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88