البشرة والشعرالجمال والديكور

إكليل الجبل لتفتيح وتبييض البشرة

يعرف الروزماري أو إكليل الجبل بفوائده التجميليَّة للبشرة، ففي فصل الصيف تكثر الشكوى من إسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة عليها.

فوائد إكليل الجبل للبشرة
تجديد خلايا الجلد من خلال تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل لتوحيد لونها وزيادة ترطيبها بطريقة آمنة وطبيعية.
يحافظ على صحة البشرة وزيادة جمالها وخاصة المنطقة تحت العينين، إذ يعالج أنسجة الجلد التالفة ويمنع التجاعيد ويشد البشرة ويقلل من آثار البقع والندبات.
يعالج حب الشباب بفعالية كبيرة لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ومعقمة ويخلص من زيادة نسبة الدهون التي يفرزها الجلد وبالتالي يخلص من مشاكل البشرة الدهنية وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت إكليل الجبل.
يزيل الشوائب من البشرة ويفتح المناطق ذات البقع الداكنة.
يكافح الشيخوخة وعلامات التقدم في السن كونه غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحد من سرعة ظهور علامات التقدم في السن وتعيد للبشرة شبابها وتخلصها من الترهلات ويساعد إكليل الجبل على شد الجلد ونمو الخلايا وتخليص البشرة من الخطوط الرفيعة كونه يقوي الشعيرات الدموية.
يحد من حساسية البشرة وإصابتها بالالتهابات لاحتوائه على خصائص علاجية طبية، ويعتبر علاجًا مفيدًا لمشاكل البشرة المزمنة مثل الصدفية والأكزيما والتهابات الجلد وذلك لغناه بالمواد المضادة للالتهابات التي تقلل التهاب الجلد وتهيجه وتورمه، ويساهم أيضًا في علاج الحروق.

خلطات إكليل الجبل للبشرة
وصفة إكليل الجبل لمحاربة حب الشباب
يوضع مقدار 3/4 كوب من الماء في قدر، ثم يضاف إليه مقدار 1 غصن من إكليل الجبل و1 ملعقة كبيرة من حبوب الفلفل الأسود (الصحيحة وغير المطحونة).
يوضع القدر على نار هادئة ويترك حتى يبدأ المزيج بالغليان وبعدها يرفع القدر عن النار ويترك حتى يبرد المزيج.
يسكب المزيج في عبوة فارغة ونظيفة ومعقمة ويُضاف إليه مقدار 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
توضع كمية قليلة من المزيج على المناطق التي ينتشر فيها حب الشباب بالإضافة إلى أن هذه الوصفة تقلل من الالتهابات.
ماسك إكليل الجبل لتغذية البشرة
يوضع مقدار 1 كوب من لبن الزبادي في وعاء عميق.
يُضاف مقدار 5 إلى 10 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري إلى الزبادي.
تضاف 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى المكونات السابقة، ثم تضاف 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
تخلط جميع المكونات جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس تمامًا.
يطبق الماسك على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويمكن استخدام الوصفة ذاتها لتغذية الشعر وزيادة كثافته ورطوبته وتخليصه من المشاكل المتعددة.

وصفة إكليل الجبل لتفتيح وتبييض البشرة
تستخدم هذه الوصفة في تخليص البشرة في البقع الداكنة والندبات وتساعد على توحيد لونها كما أنها ذات فعالية كبيرة في تبييض وتفتيح البشرة، ولصنع الوصفة يمكن اتباع الخطوات الآتية:

تخلط كمية متساوية من ماء الورد الطبيعي (غير المصنّع) مع زيت زهرة إكليل الجبل، وتضاف كمية قليلة من نشا الذرة إلى المزيج ويقلب جيدًا حتى يصبح متماسكًا ويسهل فرده على البشرة.
يطبق الخليط على البشرة ويترك حتى يجف تمامًا.
تشطف البشرة بالماء الفاتر وتجفف بفوطة نظيفة.

البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الدهنيَّة والبشرة الجافة. وتتسم بوجود مناطق دهنيَّة مثل منطقة الأنف والذقن والجبهة، ومناطق أخرى جافة مثل: العينين والخدين؛ لذا فهذا النوع يحتاج لعناية خاصة. وتعتبرالأقنعةالطبيعيَّة أفضل ما ينصح به الخبراء لتبييض البشرة:

إكليل الجبل لتفتيح وتبييض البشرة

إكليل الجبل أو حصى البان، عشبة خشبية دائمة الخضرة تنتمي إلى العائلة الشفوية “عائلة النعناع”.[2] لها أوراق إبرية وأزهارها بيضاء، زهرية، بنفسجية أو زرقاء، أصلها من منطقة حوض البحر المتوسط

يرجع أصل اسمها “روز- ماري” إلى الكلمتين اللاتينيين: “روز،rhous” التي تعني “سماق[3]“، و “مارينوس” والتي تعني “البحر”،[4] والبعض يسميها “آنثوس” مشتقة من كلمة إغريقية تعني “الزهرة”.[5] تحتوي هذه النبتة على نظام جذور ليفي .

إكليل الجبل، شجيرة عطرية خشبية معمرة، أوراقها تشبه الصنوبر . إنّ الأوراقَ مستعملة كنكهة في الأطعمةِ مثل stuffings والحمل المشوي ولحم الخنزير والدجاج والديك الرومي.

تنمو في المناطق الدافئة لذلك كانت منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا هي موطنها الأصلي، لكنها قد تتواجد بشكل قليل في المناطق ذات الطقس البارد كما ولديها قدرة عالية على احتمال الجفاف ونقص المياه لفترات طويلة.[7] و معدل طولها يتراوح من 1,5 متر (5 أقدام) إلى 2 متر (6 أقدام). أوراقها دائمة الخضرة تشبه الإبر، ضيقة وطويلة. يتراوح طول الأوراق من 2-4 سم وعرضها من 2-5 ملم. أوراقها خضراء من الأعلى وبيضاء من الأسفل مكسوة بشعيرات كثيفة وقصيرة.

تزهر عادة نبتة إكليل الجبل في فصل الصيف والربيع وفي المناخ المعتدل وقد تزهر في المناخ الدافئ , أزهارها متعددة الألوان منها الأبيض والوردي والبنفسجي والأزرق الغامق.[8] ولكنها تستطيع أن تزهر خارج مواسم إزهارها الطبيعية إذا كان الجو دافئاً. , تزهر النبتة في الأول من ديسمبر ومنتصف فبراير[9] وهذا ما يسمى بالإزهار المتأخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى